رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مالى تستعد لانتقال السلطة من العسكريين للمدنيين

عربى وعالمى

الأحد, 08 أبريل 2012 13:15
مالى تستعد لانتقال السلطة من العسكريين للمدنيين
باماكو- ا ف ب:

يجري رئيس الدولة الانتقالي في مالي ديونكوندا تراوري اليوم الاحد مشاورات في باماكو قبل توليه مهامه تمهيدا لانسحاب المجموعة العسكرية من السلطة التي استولت عليها بعد انقلاب ادى الى تسريع الازمة في شمال البلاد.

وسيلتقي تراوري الذي وصل السبت قادما من بوركينا فاسو، قائد الانقلابيين الكابتن امادو سانوغو نهار اليوم الاحد، كما افادت مصادر قريبة من زعيم الانقلاب الذي جرى في 22 مارس.
وأبرم اتفاق اطار الجمعة بين الانقلابيين وممثلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، ينص على تعيين رئيس للجمهورية ورئيس وزراء انتقاليين حتى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.
كما يقضي الاتفاق الذي يقع في خمس صفحات بالعفو عن منفذي الانقلاب كما يشدد على تأمين الحمالة للرئيس امادو توماني توري وان تترك له حرية اختيار مكان اقامته.
ونص الاتفاق على تطبيق الدستور المالي الذي يقضي بان يتولى رئيس الجمعية الوطنية، اي ديونكوندا تراوري، الرئاسة الانتقالية وامامه مع رئيس وزرائه والحكومة التي سيشكلها مهلة اربعين يوما على الاكثر لتنظيم انتخابات.
لكن الاتفاق يشير الى "استحالة" اجراء الانتخابات خلال هذه المهلة "نظرا للظروف الاستثنائية" والازمة في الشمال، بدون ان يحدد مهلة للمرحلة الانتقالية.
اما رئيس حكومة الازمة التي ستشكل فغير مؤكد حتى الآن لكن طرحت اسماء عدة بينها عربي من الشمال يدعى ذهبي ولد سيدي محمد الموظف في الامم المتحدة في السودان.


 

أهم الاخبار