رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علاوى يبحث مع ممثل الأمم حقوق الإنسان فى العراق

عربى وعالمى

السبت, 07 أبريل 2012 12:20
علاوى يبحث مع ممثل الأمم حقوق الإنسان فى العراقإياد علاوي
بغداد - (يو بي أي):

بحث زعيم ائتلاف العراقية، رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بغداد اليوم السبت تطورات الأوضاع في العراق بخاصة مايتعلق بملفات حقوق الانسان، وأسباب الفشل في عقد المؤتمرالوطني للقوى السياسية للبحث عن مخرج للأزمة السياسية.

وذكر بيان صادرعن مكتب علاوي إن الجانبين بحثا مواضيع" الاعتقالات العشوائية، وانتزاع الاعترافات المفبركة، والتعذيب، والسجون السرية، وتسييس القضاء وإخضاعه للسلطة التنفيذية".

وأضاف البيان ان كوبلر أشار الى ان تقريرا بعثته المتعلق بحقوق الإنسان في العراق سيصدرخلال أقل من أسبوعين و"سيكون واضحا جدا لجهة الخروقات في مجال حقوق الانسان في العراق".

ولفت البيان الى ان الجانبين ناقشا أيضا "أسباب فشل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي، والسبل الناجحة في الوصول الى نتائج ترتبط بتنفيذ اتفاقية اربيل بالكامل، والتي تهيئ الأجواء لرسم خارطة طريق لعراق المستقبل".

وأوضح انه تم التأكيد على

"ضرورة الفصل بين السلطات والإسراع في إصدارالقوانين اللازمة لتنفيذ المواد الدستورية" التي قال إن الحكومة مازالت تعيقها ، ومنها النظام الداخلي لمجلس الوزراء، والتوازن الوظيفي والتعيينات في المواقع الأمنية والعسكرية, والتأكيد على ضرورة عرضها على مجلس النواب للتصويت عليها، وكذلك إعادة ربط الهيئات المستقلة بالمجلس المذكور.

وبين البيان ان المبعوث الاممي أبدى تطابقا تاما في وجهات نظره مع علاوي إزاء القضايا المطروحة، معربا عن استعداده لأن يكون مراقبا غير منحاز كممثل للامين العام في دعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من أجل التقدم والاستقرارومنع التفرد في القرار.

أهم الاخبار