رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقترح لفتح منفذ مسبق لإجراءات السفر في مطار الكويت إلى بريطانيا

مطار الكويت
مطار الكويت

الكويت - عبدالمنعم السيسي:

 قال مساعد وزير الخارجية لشئون أوروبا، السفير وليد الخبيزي، إن أعمال الدورة الـ12 لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية- البريطانية، ستناقش سبل توفير المزيد من التسهيلات للمواطنين الكويتيين الزائرين إلى بريطانيا، ومنها نظام التأشيرات الإلكترونية.

 أضاف الخبيزي، في تصريحات له، أن الوفد الكويتي المتوجه للمملكة المتحدة، اليوم الأحد، برئاسة نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله، سيبحث أيضًا أوضاع المرضى الكويتيين المبتعثين إلى بريطانيا، إضافة إلى مجالات التعاون المشتركة لتبادل الخبرات وبرامج زيارات الأطباء المتخصصين.

وأشار إلى أن هناك مقترحًا لفتح منفذ مسبق لإجراءات السفر في مطار الكويت الدولي، إضافة إلى أن اللجنة ستناقش المواضيع المتعلقة بزيادة التعاون في المجال الأمني، وسلامة النقل الجوي، والأمن السيبراني، لحماية المعلومات والشبكات الإلكترونية.

 أوضح أن «الخارجية» نظمت اجتماعات تحضيرية خلال الأشهر الماضية مع الجهات الكويتية المشاركة، حيث تم التوافق على بلورة مجمل المواضيع التي سيتم إدراجها على جدول الأعمال في مختلف المجالات، التي سيكون لها انعكاسات ونتائج إيجابية مباشرة لتعزيز التعاون الكويتي- البريطاني.

 ذكر أنه سيتم بحث عدد من المواضيع المتعلقة بشئون الطلبة الكويتيين المبتعثين للدراسة في المملكة المتحدة، فضلًا عن تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي والبيئي والتبادل الثقافي والمعرفي، إلى جانب ضمان معايير الجودة الأكاديمية.

 أكد الخبيزي أن الجانبين سيبحثان المجال الدفاعي وكيفية مواصلة التعاون الاستراتيجي لمواجهة التحديات المشتركة، وتطوير التعاون في مجالات التدريب والتجهيزات العسكرية، وحول التعاون الاقتصادي، لفت إلى أن الجانبين يسعيان لتنمية معدل التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المتبادلة في البلدين، مضيفًا أنه سيتم الاتفاق على إعداد مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية في عدد من

المجالات المذكورة «وذلك لتوقيعها خلال الفترة المقبلة».

 أشاد الخبيزي بالمستوى المميز الذي آلت إليه العلاقات الثنائية بين الكويت والمملكة المتحدة، والزخم المتواصل في معدل الزيارات الرسمية رفيعة المستوى، حيث يجري لعدد من الزيارات سيكون أقربها زيارة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية، إلى لندن للقاء نظيره وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، مطلع شهر يوليو المقبل.

 وبين أنها مناسبة مهمة لتبادل وجهات النظر والتنسيق مع الدول الصديقة والحليفة حول مستجدات الأوضاع على الصعيدين الدولي والإقليمي، بما يخدم القضايا والاهتمامات العربية والإسلامية، لاسيما مع الدور البارز للكويت كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

 ويضم الوفد عددًا من ممثلي مختلف الجهات والقطاعات الحكومية التي تشارك في ست مجموعات عمل فرعية، مثل التعليم والثقافة والدفاع والهجرة والأمن والتجارة والاستثمار والرعاية الصحية والأمن السيبراني.

 من المقرر أن تعقد الدورة الـ12 لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية - البريطانية أعمالها يومي 26 و27 يونيو الجاري، حيث سيرأسها عن الجانب البريطاني وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أليستر بيرت.