رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أوبك" تتفق على زيادة الصادرات النفطية

اوبك
اوبك

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الجمعة، أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" اتفقت على زيادة الصادرات النفطية بشكل مشترك. 

 

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم، إن مسؤولين من منظمة أوبك، إلى جانب مسؤولين آخرين من كبار منتجي النفط في العالم، مثل روسيا، اتفقوا على زيادة إنتاجهم الإجمالي بمعدل طفيف يبلغ نحو 1% من إمدادات النفط العالمية اعتبارًا من يوليو المقبل.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه على الرغم من الإضافة المحدودة نسبيًا لسوق الطاقة العالمي، إلا أن هذه الخطوة تشير إلى رغبة الموردين الدوليين في معالجة ارتفاع أسعار النفط.

 

ولفتت الصحيفة إلى تصريح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الجمعة، خلال وجوده في فيينا، أنه "تم التوصل لاتفاق بشأن تخفيف مخاوف السوق بشأن وفرة النفط الخام".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه وعلى الرغم من الاختلافات داخل المجموعة، إلا أن "أوبك" لم تعطِ رقمًا محددًا لهذه الزيادة، بينما قدّر محللين

بأن الزيادة ستصل إلى ما بين 600 ألف برميل ومليون برميل يوميًا.

 

وكان الاتفاق على خفض الإنتاج، الذي تم التوصل إليه في عام 2016، بمثابة جهد تعاوني استثنائي من قبل منظمة أوبك والمنتجين الآخرين، حيث وافقت هذه الدول آنذاك على تقييد مبيعاتها الإجمالية من النفط الخام بغية دعم الأسعار.

 

لكن هذه القيود لاقت معارضة بين كبار مستهلكي النفط، حيث انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منظمة أوبك مرارًا لإبقائها على أسعار النفط "مرتفعة للغاية" بشكل مصطنع، حيث علق ترامب اليوم في رسالة على تويتر بقوله: "إن أوبك ستحتاج إلى زيادة الإنتاج بشكل كبير".