رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيويوركر تكشف عهد "عميموت" الأمريكي مع إسرائيل

رؤساء أمريكا السابقون
رؤساء أمريكا السابقون

قالت مجلة ذا نيويوركر الأمريكية إن الرؤساء الأمريكيين ريتشارد نيكسون وبيل كلينتون وباراك أوباما ودونالد ترامب وقعوا بالموافقة على طلب إسرائيلي سري بأن يتعهدوا بعدم الضغط على إسرائيل للتخلي عن ترسانتها النووية طالما أنها مستمرة في مواجهة "تهديدات وجودية" بالمنطقة.

وكانت إسرائيل قد أنتجت أولى قنابلها النووية بالمجمع النووي بـديمونة عشية حرب الأيام الستة في 1967 (كانت لديها ثلاث قنابل قبل تلك الحرب).
وكانت الجهود الإسرائيلية لإنتاج وامتلاك أسلحة نووية مصدرا للتوتر مع واشنطن طوال عقد كامل، لكن وعند حلول شتاء 1969، عندما زارت رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مائير أميركا والتقت بنيكسون في البيت الأبيض، كان امتلاك إسرائيل أسلحة نووية أمرا واقعا، وتوصل الجانبان إلى تفاهم غير مكتوب: إسرائيل لن تعلن، أو تختبر، أو تهدد باستخدام أسلحتها النووية، وأميركا لن تضغط إسرائيل للتوقيع

على المعاهدة الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية.

وظلت الحكومات الإسرائيلية ملتزمة بهذا التدبير، الذي يُسمى بالعبرية "عميموت" أي التعتيم أو الغموض. ولم يتم إعداد وثيقة تصف الاتفاق. وظل كل رئيس أميركي، باستثناء الأربعة المذكورين يعتمدون على التفاهم السابق.

اعتمد الرئيس الأميركي الأسبق جيرالد فورد، الذي خلف نيكسون، على التفاهم بين مائير ونيكسون، وعندما وصل الرئيس جيمي كارتر للرئاسة، شعرت إسرائيل بالقلق من أن يتخذ طريقا جديدا، لكن الموقف الأميركي لم يتغير خلال إدارتي كارتر ورونالد ريجان.