رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يعتمد حزمة مساعدات للبنان بقيمة 165 مليون يورو

علم الاتحاد الاوروبي
علم الاتحاد الاوروبي ولبنان

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، عن اعتماده حزمة مساعدات للبنان بقيمة 165 مليون يورو من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد.

 

وأصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت بيانًا اليوم جاء فيه أن هذه الحزمة من المساعدات تأتي في ضوء تأكيد الالتزام بدعم استقرار لبنان وأمنه وتنميته الاقتصادية في ثلاثة مؤتمرات دولية، وتعكس هذه الحزمة الجديدة الالتزام الأوسع للاتحاد الأوروبي بدعم لبنان وتعزيز أنظمة التعليم الرسمي والمساعدات الاجتماعية فيه.

 

وأشار البيان إلى أن المساعدات تشمل دعم التعليم الرسمي في لبنان، حيث خصص الاتحاد الأوروبي 100 مليون يورو لتعزيز نظام التعليم الرسمي وضمان وصول جميع الأطفال إلى تعليم شامل وذا جودة، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي يعمل جنبا إلى جنب مع وزارة التربية والتعليم العالي ومكاتبها الإقليمية ومدارسها لضمان قدرة نظام التعليم الرسمي اللبناني على التكيف واستدامته.

 

وأضاف البيان أنه تم تخصيص المزيد من المساعدات الاجتماعية لجميع السكان المعوزين في إطار المساعدات، بقيمة 52 مليون يورو إضافية

لتقديم دعم اجتماعي واقتصادي للسكان اللبنانيين المعوزين واللاجئين السوريين على السواء.

 

وأكد أنه من خلال التنسيق الوثيق مع وزارة الشئون الاجتماعية ومراكز الخدمات الإنمائية، ستسهم هذه الخطوة أيضا في تطوير نظام المساعدات الاجتماعية الوطني لصالح الشعب اللبناني.

 

وأوضح البيان أنه تم أيضا دعم تعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا على التكيف، حيث تم تخصيص 13 مليون يورو لدعم اللاجئين الفلسطينيين من سوريا المتأثرين بالأزمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية اليومية والتكيف مع الأزمات المفاجئة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد زاد دعمه للبنان بشكل كبير خلال الأعوام الماضية مع تخصيصه أكثر من 1.5 مليار يورو منذ عام 2012.