عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استقالة وزير العدل البريطاني قبل التصويت "البريكست"

 فيليب لي وزير العدل
فيليب لي وزير العدل البريطاني

قدم فيليب لي، وزير العدل البريطاني، في حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، استقالته، قبيل تصويت مجلس العموم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء لكي يتمكن من التصويت بحرية إلى جانب معارضيّ الخروج وموالين بقاء بريطانيا داخل التكتل الأوروبي.

 

وقالت صحيفة ديلي ستار البريطانية، على موقعها الإلكتروني، أن استقالة لي جاءت قبيل ساعات من مواجهة حكومة ماي تصويت، يبدأ اليوم ويستمر لمدة يومين، داخل مجلس العموم البريطاني على مشروع "بريكست"، في الوقت الذي تحاول فيه حكومة ماي حشد تأييد البرلمان لدعم قرار الخروج، إذ ترى أن تصويت البرلمان ضد قرار الخروج أمر من شأنه إضعاف موقف بريطانيا التفاوضي مع الاتحاد الأوروبي.

 

وكان الوزير المستقيل قد أعطى صوته لصالح البقاء داخل الاتحاد الأوروبي، في استفتاء

عام 2016، كما دعا إلى تأجيل إتمام الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، كما طالب بحصول الشعب البريطاني على استفتاء ثانِ بمقتضى شروط الاتفاق النهائي لـ "بريكست" لتقرير الخروج من الاتحاد الأوروبي من عدمه.

 

وقد حثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي النواب في مجلس العموم على دعم نص تشريعي، ينهي عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، ويعقد التصويت في البرلمان، المقرر انعقاده اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء.

 

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الـ29 من شهر مارس لعام 2019.