رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فايننشيال تايمز: خراب التجارة يجمع بين ترامب ووزير خارجية بريطانيا

الرئيس الأمريكي ترامب
الرئيس الأمريكي ترامب ووزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون

قالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية إنه على الرغم من تذمر حلفاء أمريكا من دبلوماسية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التجارية، والتي ظهرت جليا في قمة الدول السبع في كندا، إلا أنه استطاع أن يجد معجبا ومشجعا له ألا وهو بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا.

 

وأستهلت الصحيفة مقالها قائلة: رغم أسلوب ترامب في التفاوض الذي أظهره في قمة السبع الأخيرة في كندا والذي يجمع بين التباكي والتهديد والاقتراحات غير العملية، إلا أنه لاقى امتداح من قبل وزير الخارجية البريطاني، حتى أنه تمنى لو أنه كان يقود مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ورأت الصحيفة أن هناك ثلاث خصائص يشترك فيها ترامب مع جونسون، الأولى هي الاعتقاد بأن الأفكار الكبيرة أهم من معرفة التفاصيل. والثانية هي تضخيم قوتك الشخصية التي تقودك إلى الفشل. والثالثة الميل نحو تحويل الأصدقاء إلى أعداء.

 

فأنصار ترامب ملأوا الدنيا صخبا بأن تصريح الرئيس ودعمه لحرية التجارة في قمة الدول السبع كشف

نفاق قادة الدول الآخرين. ولكنهم الخلل الذي في فهمهم سببه أنهم لا يعرفون أن قادة الدول الآخرين، على عكس ترامب، يقدرون التعقيدات التي تنطوي عليها التجارة الدولية.

 

ومن بين هذه التعقيدات المقترح الذي جاء به ترامب برفع جميع أنواع الدعم. والمعروف أن دول الاتحاد تعمل على تنفيذ هذا المقترح فيما بينها منذ عقود. ولكن عمليا يحتاج الأمر إلى اتفاق بين الإداريين والسياسيين بشأن تعريف الدعم، ووضع قواعد تخضع لأحكام المؤسسات الدولية. وهذه هي الإجراءات التي يتجاوزها ترامب.

 

وكذلك يفكر جونسون، حسب الصحيفة، إذ يعتقد أن الصورة الكبيرة هي الأهم وأن التفاصيل المملة يمكن تسويتها لاحقا.