رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيام وليالي رمضانية حافلة في سلطنة عمان

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتبر سلطنة عمان من أوائل البلدان العربية التى آمنت بالرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته السمحة. ويعتز الشعب العمانى الشقيق بأنه اعتنق الدين الإسلامى الحنيف طواعية إبان حياة الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إذ استجاب لداعى الله عز وجل دون تردد.

وحينما يهل شهر رمضان المبارك على الأمة الإسلامية بنفحاته الإيمانية، يستقبل المجتمع العمانى الشهر الفضيل بالسعادة والبشر، وذلك بدءاً من استطلاع رؤية الهلال والتسوق وشراء المؤن الرمضانية والإفطار الجماعى فى المساجد وصلاة التراويح وتلاوة القرآن وذكره والاحتفال بـ«القرنقشوة» و«الهبطات» وعيد فطر، حيث إنها تضيف على نفوس المجتمع مشاعر روحية خاصة.

لرمضان فى سلطنة عمان خصوصية واضحة منذ عقود بعيدة خاصة وأن المجتمع العمانى يتميز بالتماسك الاجتماعى والإنسانى وهو ما يتجلى دائماً فى سلوكياته. ويعتز الشعب العمانى الشقيق بأنه اعتنق الدين الإسلامى الحنيف إبان حياة الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذ استجاب لداعى الله عز وجل طواعية ودون تردد فور أن بلغته دعوة الحق.

تعمر مساجد السلطنة بالمصلين على مدار شهور العام خاصة فى أوقات الصلوات الخمس، إلا أنها خلال رمضان تظل عامرة بهم طوال ساعات الليل والنهار.

ويعد من أبرزها جامع السلطان قابوس الأكبر الذى يسع أكثر من 20 ألف من المصلين. ولا شك فى أن العادات والتقاليد السائدة بين أبناء الشعب العمانى الشقيق تنم عن اهتمامهم العميق بإحياء رمضان.

عادات رمضانية شهيرة

ومن العادات الرمضانية المعروفة القرنقشوة وفى إطارها يحتفل الأطفال فى كل عام بليلة النصف من شهر رمضان المبارك، حيث يرددون مقاطع من أناشيد تراثية شهيرة وهم يعزفون إيقاعاً ثنائياً بسيطاً على عبارة «قرنقشوة.. قرنقشوة.. اعطونا شوية حلوى».

وتقول مقاطع منها:

قرنقشوة يوناس

أعطونا شوية حلوى

زينة الجنة أطفال

أعطونا من فضل الله

دوس دوس فى المندوس

حارة حارة فى السحارة

قبل الإفطار يتم تبادل الأطباق بين الجيران

وهى عادة ما زال المجتمع العمانى محافظاً عليها

توجد فى السلطنة طقوس معينة خلال شهر رمضان المبارك بدءاً من استطلاع الهلال. حيث تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمتابعة وتحرى رؤيته عبر وسيلتين، الأولى لجان فى كل ولاية وفيها أعضاء من أهل الخبرة للتحرى المباشر للهلال، أما الثانية فعبر المراصد الفلكية التى استحدثتها الوزارة لرصده.

فور أن تثبت الرؤية يتجمع العمانيون فى المساجد لأداء صلاة العشاء والتراويح.

 ومن الطقوس الخاصة برمضان الإفطار الجماعى فى المساجد وتجمع أفراد العائلة فى بيت أكبرهم سناً حيث يلتقى الصغير والكبير على مائدة الإفطار مجتمعين فى حلقة واحدة.

وغالباً ما يفطر الصائم فى السلطنة على التمر والماء واللبن رغم كل ما يصنع فى المنزل من وجبات، إلا أن تناولهما فى الإفطار يبقى أمراً ضرورياً ويتجلى فى ذلك

ارتباط العمانى بالنخلة وهى عادة يتوارثها الأبناء من آبائهم وأجدادهم.

يستعد العمانيون لاستقبال شهر الصيام مبكراً فيقومون بزيارة الأقارب وتهنئتهم بهذه المناسبة قبل حلوله بيومين أو ثلاثة حفاظاً على صلة الرحم.

كما يقومون بالتسوق وشراء المؤن الغذائية التى يحتاجونها لإعداد الوجبات المعتادة فى شهر رمضان كالشوربة وعمل بعض المعجنات كالسمبوسة ووجبة الهريس وغيرها من المأكولات التى تصنع فى المنازل، كما يفضل البعض أكل السمك بعد الإفطار مباشرة وبشكل يومى.

ويتم قبل الإفطار تبادل الأطباق بين الجيران، وهى عادة ما زال المجتمع العمانى محافظاً عليها وتجسد مفاهيم التسامح والإخاء والألفة والمودة التى نشأ وكبر عليها الجميع قديماً وحديثاً.

كما يحرص الناس فى هذا الشهر الفضيل على حضور حلقات الذّكر التى تقام فى المساجد وخاصة بعد صلاتى الفجر والعصر، وكذلك قراءة القرآن الكريم.

ويقام فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم سوق (الهبطات)، وهو عبارة عن سوق مفتوح له موعد معين وثابت ومعروف لدى الأهالى يتم فيه عرض كافة الاحتياجات اللازمة لعيد الفطر، حيث تعد الهبطات إرثاً قديماً بالسلطنة، ودائماً ما تشهد إقبالاً كبيرا وتقام فى جو اجتماعى متميز قبل العيد بأيام.

وتختلف هذه الهبطات فى بعض الولايات فى موعد إقامتها فبعضها تبدأ فى اليوم الثالث والعشرين من رمضان وتستمر إلى آخر يوم وتعاد فعالياتها أيضاً فى عيد الأضحى المبارك.

وهناك عدد من الهبطات الشهيرة التى يتطلع إليها المواطن العمانى سواء التاجر أو المستهلك رغم تعدد الأسواق وكثرتها وتنوع عملية التسوق من خلال المراكز والمجمعات التجارية وذلك لما تتميز به هذه الهبطات بتوافر كافة مستلزمات العيد. وفى نهاية الشهر المبارك تستعد اللجان المختصة لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال، وبعد الإعلان الرسمى عن ثبوت رؤية الهلال يقوم الأهالى بتبادل التهانى.