رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.أنان يقدم تقرير سوريا إلى الأمم المتحدة

كوفي أنان
كوفي أنان

يقدم المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان اليوم الخميس تقريره بشأن تطورات الوضع في سوريا إلي الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان أعضاء مجلس الأمن قد واصلوا مشاوراتهم المغلقة حتي وقت متأخر من الليلة الماضية حول بيان رئاسي صاغته الولايات المتحدة لدعم مهمة كوفي أنان، يؤكد على ضرورة التزام الرئيس السوري بشار الأسد بهدنة العاشر من أبريل الجاري وسحب القوات العسكرية من المدن السورية بحلول ذلك الموعد، كما يدعو مشروع البيان قوات المعارضة إلى وقف العنف المسلح خلال 48 ساعة من التنفيذ الكامل لإجراءات وقف القتال من قبل القوات الحكومية السورية.
وتوقعت مصادر دبلوماسية غربية أن تتم الموافقة على مشروع البيان الرئاسي في مجلس الأمن بعد انتهاء كوفي عنان من احاطته التي سيقدمها إلى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة صباح اليوم الخميس بتوقيت نيويورك.
وكان أعضاء مجلس الأمن- على مستوي الخبراء- قد استأنفوا مشاورتهم المغلقة حتي الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء بتوقيت نيويورك، وتركز الخلاف على أربع فقرات من مشروع البيان الذى يجب أن يصدر بإجماع كل أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر.
وقالت المصادر إن مسودة البيان الرئاسي يجب أن تكون "متوازنة وأن تستخدم العصي إلى جانب الجزرة"..وفي وقت متأخر مساء أمس الأربعاء بتوقيت نيويورك، قال دبلوماسي غربي إن "الصياغة النهائية لمشروع القرار أصبحت الآن تحت إجراء الصمت حتي الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس بتوقيت نيويورك، على أن تتم قراءاتها فى قاعة مجلس الأمن قبل دقائق من إلقاء كوفي عنان إحاطته إلى أعضاء الجمعية العامة الساعة العاشرة صباح اليوم".
ويعنى "إجراء الصمت" في مجلس الأمن أنه لا يمكن أن يتم ادخال تعديلات جديدة على مشروع البيان حتى يتم عرضه مرة أخرى على جميع أعضاء مجلس الأمن، وفي حالة عدم الاعتراض عليه من قبل أي دولة عضو بالمجلس، يتم صدرو البيان باجماع كل أعضاء المجلس.