رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تركيا تؤكد استمرار دعمها للسودان فى المحافل الدولية

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 21:42
تركيا تؤكد استمرار دعمها للسودان فى المحافل الدولية
الخرطوم - أ ش أ:

أكدت الحكومة التركية أن دعمها للسودان فى المحافل الدولية سيظل متواصلا ، وأنها تسعى لإستضافة مؤتمر دعم الاقتصاد السودان بمدينة اسطنبول خلال الفترة القادمة .

وأكدت تركيا على لسان على بابا جان نائب رئيس وزرائها خلال لقائه اليوم "الاربعاء" بالخرطوم مع على أحمد كرتي وزير الخارجية السوداني ، أنها تجتهد لإعفاء ديون السودان عبر نادى باريس ، وأوضح سعي تركيا في الوقت ذاته لإستضافة مؤتمر دعم الاقتصاد السودان بمدينة اسطنبول خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع الترويكا الأوروبية والولايات المتحدة .
وأوضح على بابا جان أن

الأستثمار فى السودان يحظى بإهتمام حكومته ، وأشار فى هذا الإطار الى أن هناك عددا من اتفاقيات تشجيع وحماية الإستثمار بين البلدين سيتم توقيعها على هامش إجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة السودانية التركية التى ستنعقد بالعاصمة أنقرة فى مايو القادم ، لافتا الى أن حكومته وجهت القطاع الخاص التركى بزيادة إستثماراته فى السودان فى مجالات الزراعة و الصناعات الغذائية والتعدين .
ونوه نائب رئيس الوزراء التركي بمواقف القيادة السودانية البناءة لجهة تعاملها
مع دولة جنوب السودان وتوجهها الصادق نحو السلام والإستقرار .
من جانبه جدد وزير الخارجية السوداني إلتزام الحكومة بتقديم كافة التسهيلات للإستثمارات التركية وحمايتها ، وأوضح أن هناك عددا من المشاريع معدة وجاهزة للتنفيذ ، وعبر عن أمله أن تتوافق الأطراف على موعد قريب لإنعقاد مؤتمر دعم السودان .
وأطلع كرتي ، نائب رئيس الوزراء التركي على الإعتداءات الأخيرة التى قامت بها دولة جنوب السودان على مناطق إنتاج النفط وبعض المناطق بولاية جنوب كردفان ، وقدم شرحا لأبرز القضايا المختلف حولها بين السودان ودولة الجنوب والتى يجرى التفاوض حولها بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا ، مشيرا فى الوقت ذاته الى أن تسوية الموضوعات الأمنية يمثل مفتاح تسوية بقية الملفات .

 

أهم الاخبار