رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مون يحث الدول للانضمام لمعاهدات محاربة الألغام

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 20:42
مون يحث الدول للانضمام لمعاهدات محاربة الألغام
نيويورك- (يو بي أي):

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأربعاء جميع الدول إلى الانضمام إلى

المعاهدات الدولية الخاصة بمحاربة الألغام التي أدت إلى مقتل أو بتر أطراف نحو مليون شخص خلال الثلاثين عاماً الماضية.

وأثنى بان في كلمة لمناسبة اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام الأرضية، على 159 دولة وافقت على الالتزام باتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد والدول التي انضمت إلى اتفاقية الذخائر غير العنقودية والدول التي صدقت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ودعا الدول إلى الانضمام إلى

هذه المعاهدات الهامة وإلى زيادة التوعية بخطر الألغام وبالإجراءات المتعلقة بالألغام من اجل عالم مستدام آمن.

وحذر بان من أن الألغام والمتفجرات من مخلفات الحروب تعيق التنمية وتهدد حياة الناس، داعياً إلى القضاء عليها من أجل عالم مستدام وآمن.

وأشار إلى أن "برامج الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام تقدم مساهمة لا تقدر بثمن في الانتعاش بعد انتهاء الصراعات وجهود الإغاثة الإنسانية ومبادرات

التنمية وعمليات السلام، فالإجراءات المتعلقة بالألغام تضع المجتمعات على المسار الصحيح نحو الاستقرار الدائم".

وفي رسالته قال الأمين العام إن العاملين في إزالة الألغام قاموا بإزالة وتأمين الآلاف من المتفجرات من مخلفات الحرب في ليبيا وألبانيا وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

من ناحيته دعا رئيس الجمعية العامة، ناصر عبد العزيز النصر، البلدان إلى الالتزام بالمعاهدات الدولية المعنية بالألغام وحث الدول على تقديم المساعدة إلى البلدان المتأثرة بالألغام والذخائر غير المنفجرة، مؤكداً أن وجود هذه المتفجرات تترتب عليه نتائج إنسانية واقتصادية خطيرة.

وكانت الجمعية العامة قد أعلنت في عام 2005 أن الرابع من أبريل من كل عام سيكون اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في مكافحتها.

أهم الاخبار