رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء محاكمة تاريخية لمنفذى انقلاب 1980 فى تركيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 09:18
بدء محاكمة تاريخية لمنفذى انقلاب 1980 فى تركياكنعان ايفرين
انقرة- ا ف ب:

بدأت الاربعاء في انقرة محاكمة كنعان ايفرين منفذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 1980 في تركيا ورفيقه تحسين شاهينكايا في قضية لا سابق لها في تركيا حيث استولى الجيش على السلطة ثلاث مرات منذ 1960.

ولم يحضر الرجلان المسنان والمريضان الجلسة الاولى من محاكمتهما بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الدولة" من خلال هذا الانقلاب الذي اعدم فيه نحو خمسين شخصا واعتقل مئات الآلاف.
وتجمع مئات المتظاهرين أمام قصر العدل استجابة لدعوة العديد من الاحزاب اليسارية الصغيرة للمطالبة بتحقيق العدالة لضحايا الانقلاب. ورفعوا لافتة كتب عليها "ضمير الانقلابيين امام القضاء" كما رفع بعضهم صور رفاق لهم قتلوا في السجن.
وبدأت الجلسة الاولى في محاكمة قادة انقلاب في تركيا، في حضور العديد من نواب الاحزاب الرئيسية الممثلة حاليا في البرلمان التركي والذي

ادعوا بالحق المدني ضد الانقلابيين كما افاد مراسل فرانس برس.
وكان الجيش اطاح ثلاث مرات بحكومات منتخبة في اعوام 1960 و1971 و1980 باسم الدفاع عن مبادئي الجمهورية التركية التي ارساها مصطفى كمال اتاتورك. كما ابعدوا حكومة نجم الدين اربكان الاسلامية عام 1997.
لكن انقلاب 12 سبتمبر 1980 كان الاكثر دموية حيث اعتقل خلاله مئات الالاف الذين ادين نحو 250 الف منهم اعدم منهم 50 فيما توفي العشرات في السجن جراء التعذيب. وقد اضطر ايضا عشرات الاف الاتراك الى الهجرة.

 

أهم الاخبار