رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء ضخ السولار الصناعي لكهرباء غزة

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 08:09
بدء ضخ السولار الصناعي لكهرباء غزة  صورة أرشيفية
غزة - أ ش أ

 بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء ضخ كميات من السولار الصناعي الى غزة عبر معبر كرم أبو سالم شمال القطاع يوجه فقط
لمحطة توليد الكهرباء لاعادة تشغيها بعد توقفها لاكثر من شهر بسبب شح الوقود.

وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى القطاع رائد فتوح إنه تم إدخال أول شاحنة من السولار عبر المعبر إلى القطاع وهي في طريقها إلى محطة توليد الكهرباء بمدينة غزة متوقعا إدخال 450 ألف لتر من السولار اليوم.

وتوصلت حكومة غزة إلى اتفاق مع حكومة رام الله برعاية مصرية يقضي بتوريد

وقود لمحطة توليد الكهرباء بغزة بداية من اليوم الأربعاء.

وأوضح الناطق باسم الحكومة طاهر النونو أن الاتفاق ينص على توريد الهيئة العامة للبترول 500 ألف لتر يوميا لمحطة توليد الطاقة، بينما يتم تحويل ثمنها من متحصلات شركة توزيع كهرباء محافظات غزة مشيرا الى ان شركة توزيع الكهرباء في غزة قامت بتحويل 2 مليون شيكل (الدولار يساوى 7ر3 شيكل) لتنفيذ هذا الاتفاق.

يشار هنا الى ان ازمة الوقود ستظل مستمرة بالنسبة للسيارات فى قطاع

غزة اذ نص الاتفاق على توريد السولار فقط لمحطة الكهرباء بالقطاع.0
ويعاني قطاع غزة منذ أكثر من شهر من أزمة خانقة في الوقود والكهرباء، جراء نقص الوقود الأمر الذي أثر على كافة مناحي الحياة والقطاعات الحيوية للسكان، بخلاف توقف محطة الكهرباء الوحيدة والمغذية للقطاع عن العمل، لنفاد مخزونها الاحتياطي من الوقود.

من جهة أخرى، أوضح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع أن الاحتلال سيدخل عبر المعبر نحو 220 شاحنة محملة بالمساعدات، بالإضافة للبضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات.

وذكر أن من ضمن الشاحنات 11 شاحنة محملة بالأسمنت وشيد البناء و40 شاحنة لصالح مشاريع وكالة الغوث، وثلاث شاحنات محملة بمستلزمات ومعدات لصالح سلطة المياه، لافتا إلى أنه سيتم ضخ كميات محدودة من غاز الطهي.

 

أهم الاخبار