رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تقيم مستوطنة تاسعة في قلب القدس

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 07:53
إسرائيل تقيم مستوطنة تاسعة في قلب القدس
القدس – صحف

أعلنت بلدية القدس الإسرائيلية أمس عن مشروع لإقامة مستوطنة في قلب بلدة ابو ديس في القدس الشرقية المحتلة لتكون بذلك تاسع مستوطنة تقام في قلب الأحياء العربية في القدس لتغيير طابع المدينة والحؤول دون نقلها للفلسطينيين في أي حل سياسي مستقبلي.

وتضم المستوطنة الجديدة 200 وحدة سكنية.
وقال خليل توفكجي مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية :" إن قرار بلدية القدس هو جزء من خطة إسرائيلية قديمة تعود الى العام 1999 وتهدف الى

إقامة بؤر استيطانية في جميع الاحياء العربية في القدس لتغيير طابع المدينة، وجعل نقلها الى الفلسطينيين في أي حل سياسي أمراً مستحيلاً، أو بالغ الصعوبة بسبب الحقائق الديموغرافية الجديدة".
وأضاف إن هذه البؤرة الاستيطانية التاسعة التي تقام في حي عربي في القدس، مشيراً الى ثماني مستوطنات وبؤر إستيطانية سابقة أقيمت في أحياء رأس العامود والشيخ جراح وجبل المكبر وجبل الزيتون وسلوان
وغيرها. ولفت الى ان «اسرائيل ترسل لنا بذلك رسالة واضحة مفادها ان القدس الموحدة بشطريها الغربي والشرقي هي عاصمة اسرائيل، وانها تعمل على تكريس هذا الواقع بقوة الحقائق على الارض».
وأعلنت بلدية القدس ان المستوطنة ستقام على قطعة أرض تعود ملكيتها للمليونير اليهودي موسكوفيتش الذي يمول عمليات اسيتطانية واسعة في القدس.
وقال التوفكجي إن اسرائيل تهدف من وراء ذلك الى الايحاء للعالم بأن الاستيطان هو مشروع فردي للقطاع الخاص والاهلي وليس للحكومة.
وانتقدت السلطة الفلسطينية هذا الاجراء واعتبرت ان اقامة المستوطنة الجديدة في ابو ديس تهدف الى خلق وقائع جديدة على الأرض تستثني القدس من المفاوضات.
 

أهم الاخبار