رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا ترحب باستعداد أذربيجان وأرمينيا لحل النزاع

عربى وعالمى

الثلاثاء, 03 أبريل 2012 20:55
روسيا ترحب باستعداد أذربيجان وأرمينيا لحل النزاع
موسكو - أ ش أ:

رحبت روسيا باستعداد طرفي النزاع آذربيجان وأرمينيا حول إقليم "ناجورنو قره باخ" للتوصل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي يبدي تعاونه لتحقيق هذا الاتفاق.

ونقل بيان الخارجية عن الوزير سيرجي لافروف، الذي يزور باكو حاليا، قوله: "بعد وقف إطلاق النار وبموافقة الطرفين تم تشكيل السلطة في قره باخ بوساطة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي والتي تتناوب على رئاستها روسيا وأمريكا وفرنسا".
أضاف لافروف أن جميع الأطراف متفقة على أن "الحل للنزاع يجب أن يكون في إطار هذه المجموعة، وقد تم تأكيد هذا الموقف من قبل رؤساء روسيا وآذربيجان وأرمينيا في سوتشي مطلع هذا العام، وأنا لا أريد أن يتم استنساخ السيناريو الليبي في أي مكان من العالم".
وكان وزير خارجية آذربيجان إيلمار ماميدياروف قد قال - عقب لقائه مع

لافروف في باكو - إن قرارات مجلس الأمن الدولي المطالبة بسحب القوات الأرمينية من أراضي آذربيجان المحتلة لا تسقط بالتقادم.
وأضاف:"آذربيجان ترى أن هذه القرارات التي صدرت عام 1993 لا تزال سارية المفعول، ويجب تنفيذ مطالبها بالسحب غير المشروط للقوات الآرمينية من الأراضي الآذربيجانية المحتلة".
يشار إلى أن صراعا عرقيا قد اندلع بين أذربيجان وأرمينيا في ثمانينيات القرن الماضي مما أدى إلى انفصال إقليم "ناجورنو قره باخ" عن أذربيجان في الأزمة التي تتوسط روسيا بين البلدين لحلها لما يقرب من 20 عاما.


 

أهم الاخبار