عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا تحل أجهزة إعلامية سخرت لتمجيد القذافى

بوابة الوفد الإلكترونية

حلّت الحكومة الليبية اليوم الثلاثاء ثماني أجهزة إعلامية وثقافية من بينها أجهزة مرتبطة باسم العقيد الراحل معمر القذافي والتي سخرها النظام السابق لتلميع صورته وتمجيده على مدى سنوات طويلة .

وشمل القرار الذي أصدرته الحكومة، مؤسسة الثقافة وأكاديمية الفكر الجماهيري والمركز العالمي للكتاب الأخضر والهيئة العامة للإعلام الجماهيرية والهيئة العامة للإعلام الخارجي وجائزة الفاتح التقديرية في الآداب والفنون والمنظمة الوطنية للشباب وجائزة القذافي العالمية للآداب .

ورغم أن القرار لم يشر إلى الأسباب التي أدت إلى حل هذه الأجهزة وضم جميع أصولها وممتلكاتها لوزارة الثقافة إلا أن مصادر مسؤولة أكدت أن هذا الأجراء جاء بناء على مطالب شعبية تطالب بمحو الذاكرة الليبية من كل ما له صلة

بالنظام السابق .

واضافت المصادر أن هذه العملية بدأت بتغيير أسماء الشوارع والميادين والمؤسسات التعليمية التي كانت معظمها تحمل أسماء القذافي أو ترمز إلى نظامه وأفكاره التي فرضها على الليبيين طيلة 42 عاما .

وأرجع الليبيون معظم الأسماء السابقة على واجهات الشوارع والجامعات قبل الانقلاب العسكري الذي قاده القذافي في العام 1969 ومن بينها الميدان الرئيسي وسط العاصمة طرابلس الذي اعيد تسميته بميدان الشهداء بعد أن أطلق عليه النظام السابق الساحة الخضراء .