عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جوبيه يدعو لمواجهة "الخطر الإسلامى"

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم الثلاثاء أن فرنسا تدعو الى تعبئة دولية ضد "الخطر الاسلامي" في منطقة الساحل في أفريقيا، وضد تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، سواء أكان على المستوى الإقليمي أو في مجلس الأمن.

وقال جوبيه "بعض المتمردين قد يكتفون بالسيطرة على اراض في شمال مالي، الا ان آخرين مثل القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي قد يرغبون في السيطرة على مجمل اراضي مالي لاقامة جمهورية اسلامية عليها" داعيا الامم المتحدة الى اتخاذ موقف واضح من "الخطر الاسلامي".
وقال جوبيه ان مجموعة انصار الدين التي سيطرت منذ الاثنين على مدينة تومبوكتو "على علاقة وثيقة بتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي".
واضاف جوبيه "ان اهدافها غير معروفة تماما لكن ربما تكون اقامة نظام اسلامي على مجمل اراضي مالي. لا بد من رد اقليمي على الخطر الاسلامي

الذي يمتد من ليبيا الى نيجيريا. ولا شي سوى تعاون يضم الجزائر وموريتانيا ومجموعة دول غرب افريقيا بدعم من فرنسا والاتحاد الاوروبي يمكن ان يتيح تحقيق تقدم" في هذا المجال.
وتابع جوبيه "ضمن هذه الذهنية اعربنا عن رغبتنا في ان يكون هناك موقف لمجلس الامن. وهناك مشروع اعلان رئاسي يجري البحث فيه لادانة الانقلاب في مالي مرة جديدة، والطلب من المتمردين التوقف، ووقف المعارك، والدخول في عملية حوار. ان فرنسا ترغب في لفت النظر الى الخطر الاسلامي وضرورة تعبئة المجتمع الدولي بمواجهة الارهاب".