رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤتمر العلاقات الكويتية المصرية 18 أبريل

عربى وعالمى

الثلاثاء, 03 أبريل 2012 09:04
مؤتمر العلاقات الكويتية المصرية 18 أبريلخالد الصراف
الكويت – عبد المنعم السيسي :

يعقد في الكويت مؤتمر العلاقات الكويتية - المصرية الواقع والمستقبل المنشود 18 أبريل الحالي .

وقال رئيس مؤسسة التضامن المصري الخليجي ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر خالد الصراف إن المؤتمر الذي يقام برعاية السفير المصري عبدالكريم سليمان يرصد العلاقات الكويتية- المصرية وتطورها تاريخياً على جميع المستويات مروراً بعلاقات حاضرة توصف بأنها تنطبق عليها كل المحاسن, وصولا الى استشراف مستقبل هذه العلاقات بما يحقق طموحات الشعبين.

وأوضح ان العلاقات بين الكويت ومصر بدأت منذ عام 1838 في عهد الشيخ جابر بن صباح حاكم الكويت ومحمد علي باشا حاكم مصر آنذاك, ومنذ هذا التاريخ تطورت العلاقات الكويتية-

المصرية وتبادل الشعبان المشاعر والمنافع حتى اليوم.
واشار الى ان الأرقام تعكس حجم وقوة العلاقة بين الشعبين, حيث تعتبر الجالية المصرية أكبر جالية عربية في الكويت بينما تعتبر البعثة التعليمية الكويتية في مصر هي أكبر بعثة تعليمية للكويت في الخارج كما أسهم المصريون بدور كبير في النهضة التعليمية والثقافية والعمرانية في الكويت منذ بداياتها الأولى, كما اسهمت الاستثمارات الكويتية التي توصف بأنها استثمارات جادة وتحتل المركز الثاني عربياً في دعم الاقتصاد المصري.
وأشار الى أن مصر اكبر المستفيدين من قروض
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي يهدف الى تمويل مشروعات التنمية في الدول العربية, وطبقاً لاحصاءات عام 2010 زار مصر أكثر من 170 ألف سائح كويتي وبالنظر الى عدد سكان الكويت فان هذا الرقم يوضح أن مصر بالنسبة للكويتيين هي بلدهم الثاني. وأوضح الصراف ان المؤتمر الذي يعقد لمدة يوم واحد يتكون من ثلاث جلسات الأولى تتناول التطور التاريخي للعلاقات بين البلدين واهم المحطات في تاريخ هذه العلاقات, بينما تتناول الجلسة الثانية الامتزاج الثقافي بين البلدين على ان تتناول الجلسة الثالثة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتابع ان كل جلسة سيكون بها متحدث كويتي وآخر مصري من المتخصصين في موضوع الجلسة, معرباً عن أمله في أن يستطيع المؤتمر أن يوفي العلاقات الكويتية - المصرية حقها وينجح في رسم الصور الصحيحة لها.

أهم الاخبار