رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة والصين تعلقان فرض رسوم جمركية لحين الوصول لاتفاق تجاري

الصين والولايات المتحدة
الصين والولايات المتحدة

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، تراجعها عن التهديد بفرض تعريفات جمركية بقيمة 150 مليار دولار على المنتجات القادمة من الصين، في ظل استمرار المفاوضات التجارية بين البلدين، مؤكدة في الوقت نفسه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يقرر فرض التعريفات إذا لم يتم التوصل لاتفاق تجاري بين البلدين.
كما تراجعت الصين عن فرض تعريفات جمركية بقيمة 50 مليار دولار كانت قد هددت بفرضها على المنتجات الأمريكية ردا على الجمارك الأمريكية المقترحة.
وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، في تصريحات نقلتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: "اتفق الجانبان على وقف التعريفات"؛ سواء التي هددت بها واشنطن أو بكين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ترامب قد يعيد قراره فرض التعريفات حال عدم نجاح مفاوضات التجارة الجارية حاليا مع الصين.
وتسعى الإدارة الأمريكية إلى الوصول إلى اتفاق تجاري مع بكين في ظل سعي البلدين إلى تفادي حرب تجارية ارتفعت احتمالاتها في الأسابيع الأخيرة بدءا من قرار ترامب فرض تعريفات جديدة على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم، وحتى إعلان اعتزامه فرض تعريفات على المنتجات والصينية، والتهديد الصيني في المقابل.
وتحاول واشنطن الوصول إلى اتفاق يؤدي إلى تخفيض العجز الضخم في ميزانها التجاري مع بكين، فوفقا لإحصاءات العام الماضي،

يبلغ عجز الميزان التجاري الأمريكي مع الصين 347 مليار دولار، أي 70% من عجز الميزان التجاري الأمريكي على المستوى العالمي.
وكان ترامب قد تعهد بأن تساعد سياسته التجارية "أمريكا أولا" في تخفيض العجز، مركزا على العجز التجاري الثنائي الذي ينشأ بين الولايات المتحدة وإحدى شركائها التجاريين كالصين والمكسيك، حيث يلقي الرئيس الأمريكي باللوم على الاتفاقيات التجارية والمفاوضين الأمريكيين الذين فشلوا في الحصول على أفضل شروط لصالح واشنطن في تلك الاتفاقيات.
من جانبه، قال لورانس كودلو رئيس المجلس الاقتصادي الوطني الأمريكي، إنه ليس هناك جدولا زمنيا محددا للخطوات القادمة في محادثات التجارة مع الصين، والتي بدأت الخميس الماضي.
ونقلت "وول ستريت جورنال" عن كودلو قوله: "التعريفات موقوفة في الوقت الحالي، هذا شيء جيد.. لكن لا يمكنك استبعاد التعريفات كأداة تفاوضية أو أداة إنفاذ من هذه العملية".