عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شركة نفط يونانية توقف شحن الوقود إلى سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

أوقفت شركة "نافتومار" النفطية اليونانية شحنات وقود التدفئة إلى سوريا خشية تعرضها لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على نظام الرئيس بشار الأسد.

وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم الإثنين أن معظم الشركات النفطية الكبرى العالمية قطعت علاقاتها مع سوريا خشية التعرض لعقوبات أمريكية وأوروبية، ولكن إحدى الثغرات أتاحت لشركة "نافتومار" التي تعد موردا رئيسيا لشحنات وقود التدفئة بالنسبة لسوريا مواصلة إمداد دمشق بغاز البترول المسال (المازوت) الذي يستخدم بشكل عام بالتدفئة وطهي الطعام.
وكان الاتحاد الأوروبي أكد أنه سمح لشركة "نافتومار" بمواصلة الصادرات خلال الشتاء لأسباب إنسانية، ولكن بعد تصنيف الشركة السورية التي تتلقى الشحنات على القائمة السوداء أقدمت "نافتومار" على وقف إمداد سوريا بالوقود.
ويحظر على الشركات الأوروبية أيضا إجراء أي تعاملات

مع نحو أربعين شركة ومؤسسة سورية، بعضها شركات كبيرة تعمل في تجارة النفط والتنقيب.
وأضرت عقوبات النفط على سوريا بمصدر حيوي للدخل من العملة الصعبة، حيث اعتاد الاتحاد الأوروبي شراء نحو 90% من الصادرات النفطية السورية، وتراجعت الليرة السورية إلى مستويات متدنية قياسية مقابل الدولار بالسوق السوداء.
يذكر أن حكومات الاتحاد الأوروبي قد عززت العقوبات ضد سوريا الأشهر الستة الماضية، فجمدت أرصدت حسابات مئة شخصية سورية بينهم الرئيس بشار الأسد وحظرت سفرهم لدول الاتحاد.