رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«العثيمين»: عجز مجلس الأمن عن عقاب إسرائيل عار على عالمنا المتحضر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ـ تهانى شعبان:

انطلقت اليوم في مدينة اسطنبول التركية، القمة الاسلامية الطارئة لمناقشة التطورات الخطيرة في فلسطين، لا سيما في غزة، والقدس. وسبق القمة أعمال اجتماع مجلس وزراء خارجية التعاون الإسلامي التحضيري الذى شارك فيه وزير الخارجية سامح شكرى.

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين أن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بات أمرا ملحا في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، كما دعا إلى عدم التساهل مع أي دولة تجاري الادعاءات الإسرائيلية بشأن مدينة القدس.

وقال «العثيمين»، في كلمته، إن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية حماية الشعب الفلسطيني من التجاوزات الإسرائيلية، استجابة لاتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين.

وأكد دعم المنظمة لمساعي الكويت في مجلس الأمن، من أجل طرح مشروع قرار خاص لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.

وقال إن إسرائيل قتلت وجرحت المئات بدم بارد، في ذات الوقت الذي تحتفل به بافتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة.

وأشار إلى أن إفلات إسرائيل المتكرر من العقاب جعلها تتمادى في سياساتها الاستعمارية، وأن عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ أي خطوة في هذا الصدد، ولو بإصدار بيان صحفي يدين إسرائيل، يمثل عاراً على عالمنا المتحضر.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن إعلان القمة الإسلامية الاستثنائية سيركز على إنشاء دولة فلسطين المستقلة، وقدسية مدينة القدس.

«أوغلو» إدانة بلادة للمذبحة التي ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، ودعا إلى دعم الأشقاء الفلسطينيين.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إن إسرائيل تحرم الفلسطينيين بشكل ممنهج من حقوقهم الإنسانية وإن

1.9 مليون في غزة ”محبوسون في عشوائيات سامة من المولد حتى الموت.

وفي افتتاح جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد تتمخض عن تشكيل لجنة تحقيق في أحداث العنف الأخيرة، وجه الأمير زيد انتقادات حادة لإسرائيل، وقال إن قواتها الأمنية قتلت 60 فلسطينيا يوم الاثنين الماضي وحده.

وأضاف: ”لم يصبح أي شخص أكثر أمانا بسبب الأحداث المروعة التي حدثت الأسبوع الماضي. ضعوا حدا للاحتلال وسيختفي العنف وعدم الأمان إلى حد بعيد“.

واعتبر أن الرد الإسرائيلي على تظاهرات الفلسطينيين في غزة «لم يكن متكافئا إطلاقا».وقال المفوض السامي إن «التباين الكبير في عدد الضحايا من الجانبين يشير إلى أن الرد الإسرائيلي لم يكن متكافئا إطلاقا، وإن سقوط الضحايا كان ناجماً عن الاستخدام غير الشرعي للقوة»، معرباً عن تأييده «لدعوات دول عدة ومراقبين من أجل فتح تحقيق دولي مستقل وغير منحاز» في الأحداث التي أسفرت عن استشهاد 62 فلسطينيا بنيران القوات الإسرائيلية هذا الأسبوع.

كلام الصور:

الاحتلال يطلق النار علي مسيرات العودة في غزة

العثيمين