عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تسعى لتأسيس تحالف دولي ضد إيران

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تسعى إلى بناء "تحالف" دولي ضد نظام طهران و"أنشطته المزعزعة للاستقرار".

وسيقوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بتفصيل هذه الفكرة، الإثنين، في أول خطاب له حول السياسة الخارجية منذ توليه منصبه في نهاية أبريل، وسيتحدث بشكل خاص عن إيران و"كيفية المضي قُدمًا"، بحسب قناة العربية نت.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت لصحفيين في واشنطن "ستعمل الولايات المتحدة بجد لبناء تحالف".

وأضافت: "سنجمع بلدانًا كثيرة من حول العالم لهدف محدد هو مراقبة النظام الإيراني من خلال منظور أكثر واقعية، ليس من خلال منظور الاتفاق النووي فقط، بل من خلال كل أنشطته المزعزعة للاستقرار التي لا تشكل تهديدًا للمنطقة فحسب بل للعالم أجمع".

وتابعت: "هذا ليس ائتلافًا معاديًا لإيران، نحن نميز بوضوح بين الشعب الإيراني" و"النظام الإيراني"، موضحة أن "الأمر يتعلق بالنظام الإيراني وبأفعاله السيئة".

وأعطت ناورت مثال التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسورية، الذي أطلق في عام 2014، ويضم حاليًا 75 دولة أو

مؤسسة، وهذا التحالف بقيادة الولايات المتحدة يتدخل عسكريًا لمحاربة التنظيم الذي هُزم تقريبًا على الأرض.

ولم تحدد ناورت ما إذا كان الائتلاف المستقبلي ضد النظام الإيراني سيكون له أيضًا شق عسكري.

وقالت إن وزارة الخارجية استقبلت زهاء 200 سفير أجنبي، الإثنين، لكي تشرح لهم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران ومناقشة الخطوات المقبلة.

وردًا على سؤال في شأن استعداد الأوروبيين للمشاركة في هذا التحالف الجدي، على رغم خيبة أملهم حيال سياسة واشنطن، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن العديد من شركاء الولايات المتحدة "يتفهمون تمامًا" المخاوف الأمريكية و"لا يغضون النظر" عن الموقف الإيراني.

وكالات: