رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير روسى: سقوط سوريا خطر على تركيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الخبير في شؤون الشرق الأوسط، عضو المجلس المركزي لحزب "روسيا العادلة" سميون باجداساروف" أن سقوط النظام السورى سيشعل الأوضاع فى تركيا التى تعانى فيها الاقليات من الاضطهاد والقمع . واشار الى ان حديث "مؤتمر "اصدقاء سوريا-2" عن تأييد خطة المبعوث الاممي "كوفي عنان" من جهة ، ومن جهة اخرى عن عدم شرعية القيادة السورية باعلانهم ان "المجلس الوطني السوري" هو ممثل الشعب السوري متناقض جدا.

واعتبر "باجداساروف" في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الامور الاكثر راديكالية ان ينشأ كل ذلك على الاراضي التركية التي تعتبر حاليا الممول الاساسي (للمعارضة السورية) والمشارك الاول في السياسة المعادية للرئيس السوري "بشار الاسد".
ونوه بأنه "لا يتبقى لدى القيادة السورية بعد ذلك الا اتخاذ اجراءات اكثر صرامة وشدة، ومهمتها الاساسية الآن هي الحصول على اتفاقية مع كافة القوى المعارضة التي تريد السلام في البلاد.
وتابع قائلا: "ثانيا، يجب عليها اغلاق الحدود مع تركيا وعدم السماح بانشاء اية ممرات انسانية، فالحكومة السورية تستطيع تقديم مساعدات انسانية لمواطنيها الذين يحتاجونها".
ولفت الخبير الروسي الى ان تركيا لا تعتبر النموذج الافضل للديمقراطية، فما زالت تضطهد الاقليات الدينية ومنهم العلويون، كما يتعرض الآيزيديون والآشوريون واليونان والأرمن على الاخص للمذابح، لذا يجب ان يصل "الربيع العربي" الى تركيا وان تتحمل مسؤوليتها عن الجرائم المقترفة بحق هؤلاء.
واعتبر عضو المجلس المركزي لحزب "روسيا العادلة" أن سوريا تمنح ظروفا متساوية لجميع مكونات الشعب من الشيعة والدروز والعلويين والسنة وغيرهم ولا توجد عليهم اية قيود، خلافا لما هو موجود في تركيا.
وذكّر "سميون باجداساروف" بـ"المذابح التي كان يتعرض لها العلويون والموارنة والمسحيون عندما كانت سوريا تحت الاحتلال العثماني"، مشير الى ان "الاوضاع في تركيا ليست بذلك الاستقرار فإذا سقطت جارتها سيشتعل بيتها أيضا".