رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعلان جنوب ليبيا منطقة عسكرية وتعيين حاكم عسكرى لها

عربى وعالمى

الأحد, 01 أبريل 2012 20:48
إعلان جنوب ليبيا منطقة عسكرية وتعيين حاكم عسكرى لها
طرابلس - ( شينخوا ):

أعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي المستشار مصطفى عبد الجليل أن منطقة جنوب ليبيا هي منطقة عسكرية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الانباء الليبية.

    واضافت الوكالة نقلا عن المستشار عبدالجليل انه تم تعيين حاكم عسكري للجنوب الليبي بعد التوصل إلى اتفاق وصلح تم على أثره وقف إطلاق النار في المنطقة .
    يشار إلى أن مدينة سبها بالجنوب الليبي تشهد منذ ايام اشتباكات مسلحة دامية بين قبائل التبو والسكان المحليين للمدينة نتج عنها  147  قتيلا و395 جريحًا حسب تصريحات وزيرة الصحة الليبية.
    على صعيد متصل، قال المستشار عبد الجليل  في تصريحات صحفية له اليوم إن قوات الجيش الليبي قامت بتأمين جميع المناطق الحيوية بمدينة سبها التي عاد لها الأمن والهدوء

عقب الاحداث التي شهدتها مؤخرا  واضاف أن رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، ورئيس الأركان، ومدير جهاز المخابرات العامة متواجدون في سبها للوقوف على آخر التطورات التي تشهدها المدينة.

   من جهة اخري أعلن عضو لجنة حكماء ليبيا الموجودة في مدينة سبها محمد شمبي أنه تم التوصل اليوم إلى اتفاق مبدئي بين قبائل سبها، وقبائل التبو يتضمن تبادل المحتجزين والجرحى لدى الطرفين بعد الاحداث التي شهدتها المدينة في الأيام الماضية .
    وأكد  شمبي في تصريح بثته وكالة الأنباء الليبية - أنه من المنتظر أن يتم التوقيع على الاتفاق هذه الليلة أو صباح الغد
، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق تم التوصل إليه بعد لقاءات مكثفة مع أعيان سبها ، وقادة من قبائل التبو .
     من جهة اخري أعلن رئيس أركان الجيش الليبي اللواء يوسف المنقوش عن البدء في إنشاء عشر مناطق عسكرية في ليبيا من بينها منطقة سبها .
    واوضح المنقوش في كلمة  أمام أعيان وأهالي سبها نقلها التلفزيون الليبية الرسمي أنه سيكون من  مهام القوات والوحدات العسكرية الموجودة في منطقة سبها هي السيطرة الكاملة على الأوضاع الأمنية في المنطقة ، والتدخل بالقوة عند الحاجة لمنع أي طرف من خرق اتفاق وقف إطلاق النار .
    وأشار إلى انه تم وضع خطة لتأمين مرافق المنطقة وأهدافها الحيوية ، وضمان حرية تنقل المواطنين على الطرقات،مع ضمان وصول الإمدادات ، ونقل حالات الجرحى الطارئة من وإلى منطقة سبها ، ومراقبة وحماية الحدود ، والتواصل مع لجان المصالحة وتهيئة الظروف المناسبة لها للقيام بأعمالها .
 

أهم الاخبار