رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس الوزراء العراقي يدعو القوات الأمنية إلى التزام الحياد في الانتخابات

صورة رئيس الوزراء
صورة رئيس الوزراء العراقي

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، القوات الأمنية في إقليم كردستان وكركوك إلى التزام الحياد في ملف الانتخابات، وطالبهم بسرعة ضبط الأمن في الإقليمين، مطالبًا مفوضية الانتخابات إلى سرعة إعلان نتائج التصويت.

وأضاف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان له اليوم الأحد، أن العبادي وجه أوامره إلى القوات الأمنية في كركوك ومحافظات الإقليم بضبط الأمن والتزام الحياد في تعاملها مع ملف الانتخابات.

كما طالب العبادي، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى "اتخاذ الإجراءات السريعة لفحص الصناديق والأجهزة المطعون بها وإعلان النتائج على الرأي العام من أجل ضمان سلامة الانتخابات.

من جهتها، أمهلت الأحزاب والكتل السياسية في محافظة كركوك المفوضية العليا للانتخابات 24 ساعة لإصدار قرار بدء الفرز اليدوي للأصوات.

من ناحية أخرى دعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني أمس السبت القوات الأمنية إلى تحمل مسئولياتها وحماية جميع المقرات الحزبية في السليمانية، بعد الاشتباكات

التي اندلعت بالقرب من مقر حركة التغيير السليمانية، وناشد جميع الأطراف بضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار على مقرات الأحزاب هناك، ومراعاة أمن واستقرار أهالي المدينة.

كما أعلن محافظ كركوك أمس السبت، حظر التجوّل في عموم المدينة على خلفية اتهامات بتزوير الانتخابات في المحافظة، انتهت خلصت بمظاهرات طالبت بنقل نتائج الاقتراع إلى بغداد ومحاصرة مركز المفوضية.

وشهد العراق أمس انتخابات نيابية هي الأولى بعد هزيمة داعش العام الماضي، شابتها مظاهر عنف في عدد من المدن والمحافظات، وسط مزاعم بعض الأطراف السياسية حول وقوع محاولات لتخويف الناخبين وتزوير نتائج التصويت.