رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفغانستان تعين جنرالا لسجن باجرام الذى تديره أمريكا

عربى وعالمى

الأحد, 01 أبريل 2012 12:54
أفغانستان تعين جنرالا لسجن باجرام الذى تديره أمريكا
كابول – رويترز:

عينت افغانستان جنرالا ليتولى ادارة سجن باجرام من الجيش الامريكي وسيكون له القول الفصل في السجناء الذي سيفرج عنهم وهي قضية من المحتمل ان تحدث صدعا جديدا في العلاقات بين واشنطن وكابول.

وذكر بيان للقصر الرئاسي اليوم الاحد انه جرى تعيين الجنرال غلام فاروق باريكازي المسؤول السابق عن السياسة بوزارة الدفاع لادارة مركز اعتقال باجرام.
ويمثل الافراج عن اي من 3200 معتقل في السجن الواقع في

القاعدة الامريكية في شمال كابول قضية حساسة لكلا البلدين مع تولي افغانستان المسؤولية الامنية الكاملة قبيل رحيل اغلب القوات المقاتلة التابعة لحلف شمال الاطلسي في 2014 .
وتخشى واشنطن من ان السجناء واغلبهم ممن تقول انهم اعضاء من القيادة المتوسطة والرفيعة في طالبان قد يعودون الى ساحة القتال مثلما حدث في السابق مستشهدة بقضية
أحد قادة طالبان الذي نقل من خليج جوانتانامو الى الاحتجاز الافغاني عام 2007 وانتهى به الامر الى قتال قوات التحالف مرة اخرى.
وقال ايمل فيضي المتحدث الرئيسي باسم الرئيس حامد كرزاي يمكن ان يكون لدي الولايات المتحدة دور استشاري لكن ليس حق النقض للقرارات.
واضاف في تصريحات اصبحت اكثر حزما بعد سلسلة الوقائع التي ادت الى توتر العلاقات الامريكية الافغانية خاصة مقتل 17 قرويا ينحى باللائمة فيه على جندي امريكي واحراق مصاحف في قاعدة باجرام ما هي اهمية النقل اذا لم يكن لدينا السيطرة الكاملة.

أهم الاخبار