رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أردوغان: من حق السوريين الدفاع عن أنفسهم

عربى وعالمى

الأحد, 01 أبريل 2012 09:52
أردوغان: من حق السوريين الدفاع عن أنفسهم
ا ف ب - اسطنبول :

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في افتتاح مؤتمر اصدقاء الشعب السوري، ان الاسرة الدولية "لن يكون امامها من خيار سوى دعم حق السوريين في الدفاع المشروع عن انفسهم" ان لم يتحرك مجلس الامن الدولي لوقف العنف الدموي في سوريا.

وفي كلمة القاها في افتتاح المؤتمر المنعقد في اسطنبول، حض اردوغان مجلس الامن على تحمل مسئولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، اي قرار ضد دمشق.
وقال "ان فوت مجلس الامن مرة جديدة فرصة تاريخة، فلن يكون هناك

من خيار امام الاسرة الدولية سوى دعم حق الشعب السوري في الدفاع المشروع عن نفسه" منددا بـ"اعدام جماعي" تقوم به على حد قوله قوات النظام بحق السوريين.
واضاف اردوغان الذي قطعت بلاده علاقاتها مع سوريا بسبب القمع ان "المنظمات الدولية تقول ان القمع اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل، اما انا فارى ان الرقم اعلى بكثير".
من جهته طالب رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون المؤتمر بالاعتراف
بالمجلس الوطني "ممثلا شرعيا وحيدا" للشعب السوري.
وقال غليون في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر "نريد الاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري. نريد التزاما دوليا باعادة اعمار سوريا بعد سقوط النظام المحتم".
وكان غليون اعلن السبت انه سيطلب من المؤتمر تبني طلب المجلس حول تسليح الجيش السوري الحر "الجهة الوحيدة القادرة على الدفاع عن الشعب السوري".
ويشارك وزراء خارجية اربعين بلدا في المؤتمر.
اما الوفود الاخرى فهي ممثلة بمسؤولين دبلوماسيين كبار، بالاضافة الى وفد من المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة السورية ويعقد المؤتمر في مركز المؤتمرات في اسطنبول وسط تدابير امنية وحضور اعلامي كثيف.
ويعقد داود اوغلو بعد ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا لاعلان المقررات.

أهم الاخبار