رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

و. تايمز: مخاوف اليابان وراء اعتزامها إسقاط صاروخ كوريا

وزير الدفاع اليابانى
وزير الدفاع اليابانى ناوكى تاناكا

علقت صحيفة واشنطن تايمز الامريكية على اصدار وزير الدفاع اليابانى ناوكى تاناكا أوامر إلى الوحدات الصاروخية بالجيش الياباني بإسقاط الصاروخ بعيد المدى الذي تعتزم كورياالشمالية إطلاقه الشهر المقبل إن شكل ذلك تهديدا جسيما على أمن اليابان .

وقالت الصحيفة- في سياق تقرير أوردته على موقعها الألكتروني-أن مخاوف يابانية باحتمالية أن يؤدي أي خطأ في عملية الإطلاق أو سقوط الصاروخ إلى تهديد جسيم يحدق بحياة وممتلكات اليابانيين هي التي تقف وراء تهديدات طوكيو في هذا الصدد ، ولا سيما مع تصاعد توقعات بعبور صاروخ كوريا الشمالية فوق الأجواء الغربية لليابان عقب إطلاقه المزمع في الفترة بين 12-16 إبريل القادم .
وجاءت تصريحات تاناكا فى هذا الصدد، حسبما ذكرت الصحيفة ، خلال حضوره لاجتماع انعقد فى أروقة مجلس الأمن القومي الياباني وأعقبه تعليمات صدرت لوحدات الجيش الياباني بالتأهب لإسقاط الصاروخ الكوري الشمالي إذا ما حلق فوق الأراضي اليابانية .
وفي السياق ذاته ، نقلت الصحيفة عن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني أوسامو فوجيمورا قوله " لا نتوقع سقوط أي شئ فوق الأراضي اليابانية ، لذا أدعو الشعب الياباني إلى ممارسة أنشطته وأعماله اليومية كالمعتاد"..مضيفا " إن العسكرية اليابانية تقف على أهبة الاستعداد تحسبا لأي طارئ

" .
وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع اليابانية ، أوردته الصحيفة الأمريكية ، أن اليابان سوف ترسل مدمرات مجهزة بأنظمة "إيجيس " للدفاع الصاروخي في منطقة المحيط الهادئ وبحر الصين الشرقي ، فضلا عن اعتزامها نشر قاذفات تحمل صواريخ باتريوت في جزيرة أوكيناوا اليابانية . وأضاف " إنه من المرجح أيضا نشر وحدات الإسقاط الصاروخي بالجيش الياباني بالعاصمة طوكيو رغم بعد المدينة عن مسار رحلة الصاروخ المتوقعة .
يشار إلى أن كوريا الشمالية قد أعلنت يوم أمس الأول أنها ستفتح منشآت أقمارها الاصطناعية الرئيسية أمام الخبراء الأجانب والمراسلين الصحفيين من أجل السماح لهم بمتابعة لحظة إطلاق القمر الاصطناعي الذى تعتزم إطلاقه الشهر المقبل، وذلك في مسعى منها على ما يبدو إلى الحد من تأثير الانتقادات الدولية المتزايدة تجاه مثل تلك الخطوة .