رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"القاعدة" تفجر أنبوبا لنقل الغاز المسال باليمن

عربى وعالمى

السبت, 31 مارس 2012 00:47
القاعدة تفجر أنبوبا لنقل الغاز المسال باليمنالنيران تتصاعد بعد تفجير" بلحاف"
صنعاء- (شينخوا):

 أعلن تنظيم القاعدة في اليمن عن تبنيه لتفجير أنبوب غاز بلحاف بقذائف "ار بي جي" مساء الجمعة في منطقة رضوم بمحافظة شبوة شرقي اليمن وفقا لخدمة الجمهورية موبايل الرسمية.

    وقالت مصادر محلية مطلعة لـ((شينخوا)) أن الانفجار وقع على بعد 25 كيلو مترا عن مجمع وصهاريج النسمة ويبعد 50 كيلو مترا عن المحطة المركزية لمعالجة وتصدير الغاز اليمني المسال وان منفذ الهجوم انتحاري وينتمي إلى القاعدة.

    وكانت طائرات أمريكية بدون طيار قد قصفت اليوم سيارة يستقلها 4 من عناصر تنظيم في منطقة عزان بشبوة حسب مصادر قبلية.

    وكانت الإدراة العامة للاعلام اليمني النفطي قالت قبل إعلان القاعدة مسؤوليتها عن التفجير أنه من

الصعب الجزم بشان من نفذ هذا الهجوم.

    وقال مدير العلاقات العامة بوزارة النفط اليمنية عارف محرم في اتصال هاتفى مع وكالة أنباء ((شينخوا)) أن الاحتياطات الامنية موجودة ومثل تلك التفجيرات تحدث في معظم الدول، مؤكدا صعوبة الاعتماد على الحماية العسكرية في ظل امتداد الانبوب لاكثر من الف كيلو متر دون تعامل الجميع في تحمل المسؤولية الوطنية.

    ودعا محرم الى ما وصفه بالتناول الموضوعي لمثل هذه الاحداث كي لا يتم تنفير المستثمرين حسب وصفه وارهاق البلد اكثر مما هو عليه الآن.

    ويعد مشروع بلجاف لتصدير الغاز

اليمني المسال من ابرز المشاريع الاستثمارية التي نفذتها اليمن مؤخرا بتكلفة تجاوزت 4 مليارات دولار وبدأ انتاجه عام 2009 ثم تزايد إلى طاقته الكاملة عام 2010.

    ووفقا لوزارة النفط اليمنية فان المشروع يعد من ابرز المشاريع على مستوى المنطقة وانه سيحقق لليمن المزيد من التقدم على مدى عشرات السنين.

    وكان مشروع الغاز في بلحاف قد تعرض لهجوم في أكتوبر العام الماضي في منطقة سمون على بعد 250 كيلو مترا عن مركز المحطة المركزية لمعالجة وتصدير الغاز ردا على مقتل اثنين من عناصر تنظيم القاعدة حينه.

    وتواجه اليمن مجموعة تحديات أمنية تؤثر على حال الاقتصاد المتمثلة بتوتر في الشمال بعد حروب ستة مع الحوثيين والقاعدة التي تنشط في جنوب وشرق البلاد ومنها شبوة التي وقع فيها تفجير اليوم اضافة إلى تحديات باتساع مطالب جنوبيين بالانفصال والتي لا تخلو من منغصات امنيية.

أهم الاخبار