رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"إيكواس" تمهل قادة انقلاب مالى 72 ساعة لترك السلطة

عربى وعالمى

الجمعة, 30 مارس 2012 21:42
إيكواس تمهل قادة انقلاب مالى 72 ساعة لترك السلطة
أبوجا - أ ش أ

أمهلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) اليوم قادة الانقلاب في مالي 72 ساعة للتخلي عن السلطة او مواجهة عقوبات عليهم.
ونقل التليفزيون النيجيري مساء اليوم عن قادة المجموعة -التي تتخذ من أبوجا

مقرا لها - خلال اجتماع عقدوه في ابيدجان عاصمة كوت ديفوار قولهم ان بلادهم ستغلق الحدود مع مالي وستصادر ارصدتها اذا لم يتخل العسكر عن السلطة ويعيدوا نظام الرئيس المخلوع امادو تورا.
يذكر أن المجموعة علقت عضوية مالي بعد الانقلاب الذي قامت به مجموعة

من الضباط في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا منذ أيام ، وطالب زعمائها بضرورة عودة النظام الديمقراطي للرئيس المخلوع في أسرع وقت لإعادة الهدوء الي البلاد.
كانت المجموعة قد حذرت في بيان وقعه رئيس مفوضية (أيكواس) ديزير اودراجوا منذ ايام من أن دول المجموعة لن تسمح بالعودة الي العنف في مالي العضو في (إيكواس)، خاصة أن الانقلاب تزامن مع الجهود الهادفة الي
إعادة الهدوء والاستقرار في مالي.
وقال البيان "ان المجموعة تود ان تذكر العسكر الذين قاموا بالانقلاب بتحمل
المسئولية بناءً علي دستور البلاد، وتحذر في الوقت نفسه من اي محاولة للاستمرار في السلطة بطريقة غير شرعية."
جدير بالذكر أن منظمة (إيكواس) هي مجموعة مكونة من 15 دولة وتأسست عام 1975 في مدينة لاجوس - العاصمة القديمة لنيجيريا- ، ومهمتها الأساسية دعم التعاون الاقتصادي بين دول غرب إفريقيا، وتتكون من (نيجيريا، وبينين، وبوركينا فاسو، والرأس الأخضر، وكوت ديفوار، وجامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وليبريا، ومالي، والنيجر، والسنغال، وسيراليون، وتوجو)، وكانت موريتانيا أحد أعضاء المنظمة ولكنها انسحبت منها فى عام 2000 .

 

أهم الاخبار