عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النرويج تساند خطة عنان لإعادة السلام لسوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

 

أعلنت النرويج مساندتها لخطة إعادة السلام إلى سوريا التي قدمها أمين عام الأمم لمتحدة السابق والمبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلي سوريا كوفي عنان.

وقال وزير الدولة بالخارجية تورجير لارسن اليوم الخميس إنه سيكون من الصعب للغاية تنفيذ هذه الخطة ولكنها تعتبر أفضل فرصة من أجل إنهاء الصراع في سوريا مقرا في الوقت نفسه بأنه لن يكون من السهل دفع جميع الأطراف إلى مائدة المفاوضات كما تتطلب الخطوة الأولى لخطة السلام.
وأشار لارسن في تصريح لوكالة الأنباء النرويجية أن الوضع في سوريا خطير ومتأزم وملح، منوها بأنه يتم حاليا تكثيف التحركات على كافة الأصعدة لبناء الثقة بين الأطراف المعنية بحيث يمكن البدء خطوة بخطوة خلق الظروف التي سمكن أن تسمح بإجراء المفاوضات حول الحل

السياسي.
وأوضح في هذا الصدد أن العملية السياسية تعتبر أكبر التحديات في خطة أنان في الوقت الذي يجب العمل فيه على التوصل إلى مهلة إنسانية يقوم خلالها جميع الأطراف بوضع أسلحتهم جانبا حتى يمكن توفير المساعدات الإنسانية وتوفير الأجواء اللازمة لبدء المفاوضات.
وأعرب المسئول النرويجي عن إقتناعه بأن عنان استطاع خلق ديناميكية جديدة في الدبلوماسية الدولية مما سمح للنظام الحكم في دمشق باعطاء مؤشرات بشأن إستعداده للاستماع لأنه بغير ذلك كان ذلك سيؤدي لتحرك لم يفصح عن نوعه.