عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة جديدة بين الكويت والفلبين بسبب العمالة

السفير الفلبيني لدى
السفير الفلبيني لدى البلاد ريناتو بيدرو أوفيلا

الكويت - عبد المنعم السيسي:
استدعت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم السبت، السفير الفلبيني في البلاد للمرة الثانية خلال يومين، على خلفية التصريحات التي صدرت من بعض مسئولي بلاده التي تنطوي على إساءة بالغة للكويت، وكذلك بعد انتشار مقطع فيديو، عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر، حسب ما ظهر في الفيديو، عدد من موظفي السفارة الفلبينية وهم يقومون بتهريب العمالة الفلبينية من منازل المواطنين، في مركبات تحمل لوحات دبلوماسية، وفقا لما نشرته "القبس".
وأقر السفير الفلبيني لدى البلاد ريناتو بيدرو أوفيلا، بأن السفارة تتدخل عبر فريق تدخل سريع يقوم بهذه العمليات منذ أكثر من شهر.
وتلقى المجتمع الكويتي حكومة وشعبا الاعترافات التي أدلى بها السفير الفلبيني في البلاد ريناتو أوفيلا، بأن سفارته تستخدم فرقا خاصة لتهريب العمالة الفلبينية من منازل المواطنين بعيدا عن وزارة الداخلية، بشيء من الصدمة والذهول، حيث تخيل الكويتيون ان تلك السفارة اعتبرت نفسها دولة داخل دولة، لا سيما انها لم تتخذ إجراءاتها عبر

القنوات القانونية والمسئولة في البلد، بل أصبح وكأنها سلاح يقتحم منازل المواطنين رغما عنهم ليسرق منهم عمالا أو خدما يعملون لديهم دون مراعاة للقانون أو هيبة البلد.
واعتبر الكويتيون أن ما قام به العاملون في سفارة الفلبين ليس تجاوزا للأعراف الدبلوماسية بل قد يصل إلى الاشتراك في جريمة السرقة إن تبين أن الخادمة قد سرقت أهل المنزل قبل هروبها، مبينين أنه يجب أن تكون هناك إجراءات حازمة أولها سحب اللوحات الدبلوماسية حتى لا تتكرر هذه الأفعال.
ونوهوا بأن هذا يعتبر إجراما يمارس على أرض البلد، وطالب البعض بطرد السفير الفلبيني من البلاد وسحب السفير الكويتي لدى مانيلا.