عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبيرة شئون إفريقية تكشف مستقبل "الهلال النفطي" الليبي

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر

أبدى خبراء متخصصون بشؤون شمال إفريقيا تخوفاتهم من مدى تأثير الأنباء المتضاربة حول حياة المشير الليبي، خليفة حفتر، على سوق النفط.

 

وقالت شبكة "سي ان بي سي" الأمريكية أن قوات المشير حفتر تسيطر على  شرق ليبيا، بما في ذلك "الهلال النفطي" في خليج سرت الذي يضم أربعة موانئ رئيسية تشكل حصة الأسد من صادرات النفط الليبية.

 

وأكدت الشبكة أن الصادرات من الموانئ الأربعة الواقعة تحت سيطرة حفتر، هي المصدر الرئيسي لليبيا للعملة الصعبة والتي يبلغ عدد سكان ليبيا 6.3 مليون نسمة، حيث تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا، لكنها غير مستفاد منها عمليًا وتقدر الأمم المتحدة أن حوالي 40 % من البلاد يعيشون تحت خط الفقر.

 

ونقلت الشبكة الأمريكية عن محللين أن حفتر كان يكثف جهوده في الحفاظ على إنتاج النفط في ليبيا، لذا كانت سيطرته محكمة على منطقة شرق ليبيا بمساعدة قواته

العسكرية.

 

وفي هذا الشأن، أوضحت سارة الشعلان، باحثة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة أوراسيا جروب لدراسة المخاطر، أن "خليفة حفتر يملك هيبة بالغة في ليبيا أن تؤدي وفاته إلى نشوب صراع داخلي عميق.

 

وأضافت الشعلان أن الفوضى المتزايدة لن تؤدي إلا لأزمات جديدة للأمن القومي الليبي، ومن المرجح أن يستغل تنظيم داعش الوضع في المناطق الليبية لشن الهجمات التي تهدف إلى إعاقة صادرات النفط في شمال وسط ليبيا، خاصة في ظل ارتفاع الإنتاج النفطي الليبي إلى مليون برميل يوميًا من  أصل  300 ألف إلى 500 ألف برميل يوميًا.