رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات بفشل استجوابات رئيس الوزراء الكويتى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 27 مارس 2012 10:37
  توقعات بفشل استجوابات رئيس الوزراء الكويتى
الكويت – عبد المنعم السيسي :

توقعت مصادر كويتية أن تكون جلسة البرلمان الكويتي غدا الاربعاء والتي ستشهد مناقشة اول استجواب للحكومة الجديدة ومقدم لرئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح مليئة بالمفاجآت وسط تبدل المواقف بين المؤيدين والمعارضين للاستجواب الذي تؤكد الحكومة عزمها على مواجهته.

ويصف المراقبون صعود رئيس الوزراء للمنصة بأنه خطوة تأتي في اطار التأكيد على موقف الحكومة وان التلويح بالاستجوابات لم تعد ذلك الشبح الذي كان يشل الحركة في البلاد وتؤدي الى استقالة الحكومة او حل مجلس الامة .
وقدم الاستجواب بعد 20 يوما من افتتاح الفصل التشريعي الرابع عشر وقبل مناقشة الخطاب الأميري وحمل اتهامات لم تقع في عهد الشيخ جابر المبارك إلا أن الرئيس أعلن استعداده لصعود المنصة بجلسة علنية وبادر إلى التعاون مع مجلس

الأمة في هذه الملفات عبر خطاباته السابقة ومن خلال الموافقة على تشكيل لجان التحقيق.
ويرى المحللون أن مضامين الخطاب الذي ألقاه الرئيس المبارك في جلسة افتتاح الدور الحالي لمجلس الامة أشارت إلى جوانب الردود لكافة محاور الاستجواب، والتي تدور حول نقاط محددة، تتمثل في القصور الحكومي في مواجهة الفساد الخاص بقضية 'الايداعات المليونية' و'المماطلة في تطبيق القانون' و'التحويلات الخارجية' و'عدم تقديم الحكومة برنامج عمل' بالإضافة الى ملف 'المقيمين بصورة غير قانونية' المعروف بـ 'البدون' .
وفي ظل التأكيدات الحكومية والرسمية بأن تكون الجلسة علنية الا ان هناك تكهنات قد أطلقها بعض النواب من أن محور التحويلات المالية
الخارجية لا يستحب ان يكون علنيا حيث إنه سيتعرض الى ذكر علاقات الكويت مع دول أخرى وربما يستدعي ذلك من الرئيس ان يطلب ان يكون الاستجواب سرياً.
وفي اطار التعاطي مع الاستجواب وكما هو معتاد مع كل ازمة تعيشها الكويت يلاحظ وجود انقسام نيابي ما بين معارض ومؤيد ومتحفظ .
واشار عدد من النواب الى ان موقفهم من الاستجواب سوف يتحدد بعد سماع كل طرف ودعا النائب فيصل الشايع رئيس الوزراء لاجراء تعديل وزاري لوجود اكثر من وزير مشروع أزمة.
من جانبه أوضح النائب احمد لاري أن آراء لخبراء دستوريين يشيرون الى أن المحاور لا يختص بها رئيس الوزراء بل يجب ان تقدم للوزراء المعنيين ورغم ذلك فانه اعلن صعوده المنصة. وفي نفس الاطار أعلن رئيس لجنة التحقيق في الإيداعات المليونية البرلمانية النائب مسلم البراك انه تم استدعاء عدد من الجهات والأشخاص للاستماع إلى أقوالهم في اجتماع سيعقد يوم السبت المقبل أي بعد مناقشة الاستجواب  .

 

أهم الاخبار