رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تفجير خط لنقل الغاز شرق سوريا

عربى وعالمى

الأحد, 25 مارس 2012 10:21
تفجير خط لنقل الغاز شرق سورياصورة أرشيفية
دمشق- أ ف ب:

ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "مجموعة ارهابية مسلحة" استهدفت السبت خطا لنقل مادة الغاز من حقول الجبسة (شمال شرق) إلى حمص (وسط) عبر تفجيره بعبوة ناسفة عند منطقة بئر الجوف (شرق) سوريا.

وقالت الوكالة ان المجموعة قامت بـ"عملية تخريبية" على "خط نقل الغاز القادم من معمل غاز الجبسة (100 كلم شمال شرق دير الزور) الى حمص والذي يزود معمل السماد الآزوتي وعنفات محطة توليد كهرباء الزارة بالغاز".
واوضحت ان هذه العملية تمت "عبر تفجيره بعبوة ناسفة عند منطقة بئر الجوف الواقعة على بعد 50 كيلومترا شمال مدينة دير الزور ما أدى الى تسرب نحو 700 ألف متر مكعب من الغاز".
ونقلت الوكالة عن مصدر مسئول في وزارة النفط لم تسمه ان "الخط المستهدف تابع للشركة السورية للغاز وهو بقطر 16 انشا وتم إيقاف ضخ الغاز فيه فور حدوث الانفجار".
وكان وزير الكهرباء السوري اشار الشهر الماضي الى "توقف عمل جزء من محطة الزارة ومحطة محردة (ريف حماة) بالكامل بعد توقف تزويدهما بالوقود بسبب التفجيرات الارهابية التي استهدفت انابيب تغذيتها وذلك بالقرب من مدينة الرستن (ريف حمص)".
وكشف ان المحطتين تحتاجان إلى ستة طن من الفيول يوميا لتشغيلهما.
وحصلت حوادث تفجير عدة استهدفت بنى تحتية في سوريا نسبتها السلطات السورية خلال الشهرين الماضيين الى "مجموعات ارهابية مسلحة" بينها خطوط عدة لنقل النفط في حمص (وسط) واخرى بين مدينتي حمص وبانياس في سوريا.
ويبلغ انتاج النفط في سوريا بحسب الارقام الرسمية 380 الف برميل في اليوم.

أهم الاخبار