رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حظر سفر أسماء الأسد إلى أوروبا

عربى وعالمى

الجمعة, 23 مارس 2012 16:41
حظر سفر أسماء الأسد إلى أوروبا أسماء زوجة بشار الأسد
بروكسل- (د ب أ):

قال دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي الجمعة إن أسماء الأسد قرينة الرئيس السوري بشار الأسد وهي بريطانية المولد، ستمنع من دخول جميع الدول الاعضاء في الاتحاد، دون بريطانيا.

وأوضح المصدر أن قرار الحظر الذي أقره وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيجبر جميع الدول الاعضاء على رفض دخول أسماء الأسد إلى أراضيها، حتى بجواز سفرها البريطاني.

وتستثنى بريطانيا من أي التزام قانوني يتعلق بحظر دخول أسماء الأسد التي تحمل الجنسية البريطانية، إلى أراضيها غير أن لندن قد تلزم نفسها بقرار وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.

وزاد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الجمعة وطأة العقوبات المفروضة على الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، ليشمل حظر سفر وتجميد الاصول الخاصة بوالدته وزوجته وعدد من ذويه المقربين.

وقال دبلوماسيون في بروكسل إن العقوبات التي صدق عليها الوزراء اليوم شملت أسماء الأسد، وأمه وشقيقته وآخرين.

واستهدفت العقوبات أيضا وزير الكهرباء السوري عماد محمد ديب خميس ووزير الإدارة المحلية عمر إبراهيم غلاونجي وخمس وزراء آخرين وشركتين مواليتين للنظام، ورجل أعمال.

وقد وسع قرار الجمعة قائمة المستهدفين بالعقوبات الأوروبية التي

تضم 114 مسؤولا بينهم الأسد نفسه و39 شركة.

وكانت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون قالت للصحفيين قبيل الاجتماع: "ستشهدون اليوم تشديدا بالغا للعقوبات.. لدينا 12 اسما مطروحا على الطاولة".

وأضاف وزير الخارجية الألماني جيدو فيستر فيله: "المهم هو أن يشعر نظام الأسد بالضغط، لذا يجب أن تتضمن (العقوبات) آل الأسد".

وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلد إن العقوبات الأوروبية الجديدة سوف تبعث بـ"رسالة قوية للغاية لدوائر النظام الداخلية مفادها أن أعمال القتل يجب ان تتوقف" وأن تحل محلها " عملية سياسية".

وشدد بيلد على أن "هذه هي الطريقة الوحيدة للحيلولة دون سقوط البلاد في هوة حرب أهلية ستكون لها تبعات مدمرة.
 

أهم الاخبار