رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خفر السواحل الليبي يعترض قارب إنقاذ يقل مهاجرين.. وأجبروهم على القفز في البحر

قارب يقل مهاجرين
قارب يقل مهاجرين غير شرعيين

كتبت- فاطمة الصادق:

 

ذكرت منظمة برواكتيفا أوبن أرمز للإغاثة، اليوم الإثنين -هي منظمة أسبانية غير حكومية- أن حرس السواحل الليبي اعترض بالقوة أحد سفنها خلال محاولتها إنقاذ مهاجرين غير شرعيين، يحاولون عبور البحر المتوسط.

 

وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أطلق حرس السواحل الليبي طلقات تحذيرية، لإجبار طاقم سفينة المنظمة على تسليم المهاجرين، على بعد 73 ميلًا من السواحل الليبية، وأجبر موظفي الإغاثة على تفريغ حمولة السفينة من المهاجرين الناجين والتي تجاوزت 200 شخص بينهم أطفال وسيدات، وأن حرس السواحل الليبي كانوا عدوانيين للغاية وأجبروا المهاجرين على القفز في الماء بعد إطلاق الرصاص.

 

ويقول مؤسس المنظمة الخيرية أوسكار كامبس، إن السلطات الإيطالية سمحت لقارب الإغاثة بالرسو بالقرب من بوازالو بجزيرة

صقلية.

 

من جانبه وصف السياسي الإيطالي وخبير حقوق الإنسان لويجي مانكوني، الحادث بإنه "عملية قرصنة" خاصة وأنه وقع في المياه الدولية.

 

وأمضى الطاقم ثلاث ساعات في التفاوض مع الحرس الليبي، وفي الوقت نفسه، قامت سفينة أرسلتها السلطات المالطية بإجلاء طفل بعمر3 أشهر وبصحبته والدته المريضة بمرضِ خطير.

 

وقالت المنظمة إن الطاقم أجرى اتصالات تصل بالسلطات الإسبانية والإيطالية، ولكنه لم يحصل علي أى مساعدة فورية، واضطر للانتظار 48 ساعة ليحصل على إذن بدخول ميناء إيطالى.