عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مقترح لإشراك الأحزاب بالقمة المرتقبة بين البشير وسلفاكير

بوابة الوفد الإلكترونية

اقترح مساعد الرئيس السوداني عبدالرحمن الصادق المهدي، أن تضم القمة المتوقع أن تجمع الرئيس السوداني عمر البشير مع نظيره سلفاكير ميارديت رئيس دولة الجنوب جوبا مطلع الشهر المقبل ، قيادات الأحزاب السياسية بالدولتين ، وذلك من أجل إغلاق باب الأجندة الخارجية .

وقال مساعد الرئيس لدى مخاطبته منبر "مستقبل العلاقة بين السودان ودولة جنوب السودان في ظل الاتفاق الإطاري" اليوم بالخرطوم ، إن خطوة مشاركة جميع القوى السياسية في لقاء القمة المرتقب بين الرئيسين من شأنها إغلاق باب الأجندات الخارجية والتوصل لحلول ترضي الدولتين فى علاقاتهما المستقبلية .
وأضاف مساعد الرئيس أن المصلحة الاستراتيجية تستوجب تأسيس علاقة قوية تقوم على التعاون وتبادل المصالح بين الدولتين ، مشيرا الى أن الشمال هوبوابة الجنوب لدول

شمال إفريقيا والجنوب هو بوابة الشمال لدول غرب إفريقيا .
وأكد المهدي أنه في ظل وجود حركات متمردة ودعم دولة الجنوب للفرقتين التاسعة والعاشرة بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والاحتفاظ ببعض العناصر المتمردة ، فإن هذا يؤدي إلى صعوبة التوصل لاتفاق .
وأوضح أن الحوار هو الأساس في جميع القضايا المشتركة وأن قضية "الحريات الأربع" لا يمكن فصلها عن قضية الأمن القومي ، وطالب بضرورة الاتفاق على الحريات الأربع وترسيم الحدود وقضية النفط وأوضاع المواطنين بالدولتين .