رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"مراح الجزائرى" متهم فى تفجير تولوز

عربى وعالمى

الأربعاء, 21 مارس 2012 19:26
مراح الجزائرى متهم فى تفجير تولوز
تولوز (فرنسا) - (ا ف ب):

قال النائب العام بباريس فرانسوا مولان ان المنفذ المفترض لاعتدائي مونتوبان وتولوز المتحصن في بناية بتولوز ابلغ شرطيين انه يريد ان يسلم نفسه مساء اليوم الأربعاء وقال انه تصرف بمفرده في الهجومين.

واضاف مولان ان عنصرا من وحدات النخبة في الشرطة "على اتصال" بالشاب ويتفاوض معه مشيرا الى ان المتهم وبعد ان "اعرب عن رغبته في الاستسلام بعد الظهر او مساء" قال ان ذلك "سيتم مساء".
واكد النائب العام ان محمد مراح وهو مواطن فرنسي الجنسية يتحدر من اصل جزائري ويبلغ من العمر 23 عاما، لا يزال متحصنا بشقة في شرق تولوز وصد كل محاولات الهجوم التي قام بها شرطيون طوال النهار.
واضاف مولان ان المشتبه به "لم يبد اي اسف" في حواراته مع الشرطيين سوى "عن عدم تمكنه من التسبب

في ضحايا اكثر" وهو فخور ، بحسب المصدر، بانه "جعل فرنسا تجثو على ركبتيها".
وبحسب المصدر ذاته فان محمد مراح، المشتبه في انه اغتال ثلاثة مظليين فرنسيين من اصول اجنبية بينهم مغربيان وحاخام فرنسي يحمل اقامة دائمة في اسرائيل وثلاثة اطفال يهود، قال انه حاول قتل عسكري آخر.
واكد مولان ان محمد مراح زار مرتين افغانستان وباكستان وقال انه يجسد "نموذج تطرف سلفي غير معتاد". واوضح "لقد سافر الى افغانستان دون المرور بالشبكات المعروفة وبامكانياته الخاصة دون المرور بوسطاء او بلدان مراقبة". واضاف انه "تم تدريبه من قبل القاعدة" في منطقة وزيرستان الحدودية بين افغانستان وباكستان.
وكان تم توقيفه اثناء عملية مراقبة على
الطريق من قبل الشرطة الافغانية وتم تسليمه الى الامريكيين الذين ارسلوه الى فرنسا. واضاف انه "بين منتصف اغسطس ومنتصف اكتوبر 2011 زار باكستان لكنه اختصر اقامته بسبب اصابته بالكبد.
وتابع النائب العام "ليس لدينا ما يشير الى انتمائه لاي تنظيم محلي".
وحكم على محمد مراح "15 مرة" حين كان قاصرا. وكان يجسد صورة "شخص عنيف" منذ طفولته وعانى "اضطرابات في السلوك حين كان قاصرا تتطابق مع العنف الشديد للوقائع"، بحسب المصدر ذاته.
واضاف مولان ان تحليل اشرطة الفيديو والتحليل النفسي لمحمد مراح كانا حاسمين في التعرف عليه مضيفا ان يوم الثلاثاء حين وصلت نتائج هذه التحاليل مثل "منعطفا حقيقيا في التحقيقات".
وبفضل تصريحات محمد مراح عثر على الدراجة النارية المستخدمة في الاعتدائين وايضا على خوذتين واحدة سوداء والثانية بيضاء. ويجري البحث عن سيارة من نوع "رينو كليو" قد تحوي اسلحة وذخائر.
واضاف النائب العام انه "عثر ايضا على كاميرا". وكان شاهد اكد ان منفذ الاعتداء كان يحمل كاميرا صغيرة الحجم يمكنها اخذ صور بزاوية كبيرة.

 

 

أهم الاخبار