رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المونيتور: إقالة تيلرسون ألقت محادثات إيران في الفوضى

صورة لوزير الخارجية
صورة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

كتبت - أماني زهران:

رأى موقع "المونيتور" الأمريكي أن إقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجأة لوزير خارجيته ريكس تيلرسون، بعد ساعات قليلة فقط من عودة تيلرسون من جولته في إفريقيا، ألقت بمزيد من الجدل والشك حول محادثات إيران الجارية عبر المحيط الأطلنطي التي اكتسبت قوة دفع مؤخرا.

 

ومن المقرر أن يلتقي وفد أمريكي برئاسة براين هوك، المدير السياسي بوزارة تيلرسون، في برلين يوم الخميس لإجراء الجولة المقبلة من المشاورات حول مطالب إيران وترامب في حضور الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الذين ساعدوا على التفاوض حول الصفقة النووية الإيرانية لعام 2015. ومن المفترض أن تعقد يوم الجمعة اللجنة المشتركة، المكونة من ثمانية أعضاء والتي تشرف على تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني، اجتماعها الفصلي في فيينا.

 

وقال تيلرسون ، الذي بدأ مرتعشاً في تصريحاته في غرفة الصحافة بوزارة الخارجية بعد ظهر أمس الثلاثاء، إنه يحث فريق السياسات والقيادات الإدارية في الوزارة على البقاء. وسيقوم بتسليم معظم مهامه إلى نائب وزير الخارجية جون سوليفان، وسيعمل على ضمان انتقال سلس إلى الوزير المعين مايك بومبيو عندما تنتهي ولاية تيلرسون في نهاية الشهر.

 

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن ترامب اعتبر الخلافات حول سياسة إيران أحد الأسباب التي جعلته هو و تيلرسون يجدون أنفسهم في بعض الأحيان على خلاف.