عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في جرادة المغربية

تظاهرات بمدينة جرادة
تظاهرات بمدينة جرادة

وكالات:

اندلعت، اليوم الأربعاء، مواجهات بين قوات الأمن، ومتظاهرين بمدينة جرادة، شرق المغرب، التي تشهد احتجاجات متواصلة منذ حوالي 3 أشهر.

 

وقال الناشط الحقوقي، عزيز معزوزي، للأناضول، إن "العشرات من المحتجين تجمعوا في غابة بجوار مركز المدينة، لمساندة عمال المناجم العشوائية، الذين قرروا الاعتصام داخل هذه المناجم؛ ردًا على قرار وزارة الداخلية منع الاحتجاجات قبل أن تتدخل عناصر الأمن لتفريقهم بحسب الأناضول".

 

وأمس الثلاثاء، أصدرت وزارة الداخلية، قرارًا بمنع التظاهرات غير القانونية، باعتبار أن المسيرات الاحتجاجية في الأماكن العامة، تحتاج لاستصدار ترخيص من السلطات الإدارية، حسب القانون المغربي.

 

وأشار الناشط الحقوقي، إلى "اندلاع مواجهات بين الشرطة والمحتجين"، موضحا أن "هذه المواجهات خلّفت عددا من المصابين في كلا الجانبين (لم يحدد عددهم)، نقلوا إلى المستشفى المحلي لتلقي الإسعافات الضرورية"، دون تفاصيل إضافية.

 

ولفت إلى أن "الوضع في المدينة متوتر،

ومرشح لمزيد من التوتر بعد حادث الصدام الذي وقع اليوم".

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من سلطات الأمن المحلية حول المواجهات التي شهدتها المدينة.
 

وتشهد جرادة، منذ 22 ديسمبر 2017، احتجاجات متقطعة، عقب وفاة شقيقين، في منجم عشوائي للفحم الحجري، تأججت أكثر، بعد وفاة شخص ثالث في مطلع فبراير 2018، في منجم آخر للفحم.
 

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، حل بمدينة وجدة (الشرق)، في 10 فبراير الماضي، وكشف عن عدد من القرارات لصالح جرادة، منها سحب رخص المستغلين لمناجم الفحم.