رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أردوغان: تركيا لن تسحب قواتها من أفغانستان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 20 مارس 2012 21:01
أردوغان: تركيا لن تسحب قواتها من أفغانستان
أنقرة -أ ش أ:

دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن وجود القوات التركية في أفغانستان ، مؤكدا أن تركيا تقف إلى جوار الشعب الافغاني وأنها تتولى مسؤوليات تليق بمكانتها في العالم.

وقال أردوغان - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلغاري بويكو بوريسوف في أنقرة مساء اليوم الثلاثاء- إن الذين ينتقدون تواجد القوات العسكرية التركية في أفغانستان بعد سقوط الطائرة التركية يجب عليهم أن يعلموا أن تركيا عضو بحلف الناتو وهي دولة منفتحة على كافة أنحاء العالم ومن الضروري أن تتخذ خطوات كبيرة وأن تتولى مسؤوليات في مختلف بقاع العالم.
وتابع :"يجب ألا نحصر أنفسنا بدائرة ضيقة وأن نفكر بصورة أوسع تليق بمكانة دولتنا الكبيرة

ويجب على هؤلاء المنتقدين أن يعلموا أنه بين الحين والاخر تدفع الدولة الكبيرة الثمن وأن سقوط الطائرة من المحتمل أن يكون في تركيا، لذا يجب على هؤلاء ألا يستغلوا هذه الحادثة لصالحهم".
وبشأن العلاقات مع بلغاريا ، قال أردوغان إنه سيعقد في مايو المقبل اجتماع في العاصمة البلغارية للتوقيع على دعم "الارادة السياسية" المشتركة بين البلدين، مشيرا بأن حجم التبادل التجاري بين تركيا وبلغاريا بلغ أربعة مليار دولار العام الماضي 2011 مؤكدا بأنه يجب بذل جهود مكثفة لرفع هذا المستوى.
وأضاف أردوغان في تصريحاته التي نقلتها الفضائيات التركية
"أن تركيا وبلغاريا بلدين جارين ولا يمكن أن تترك تركيا بلغاريا تواجه المواقف الصعبة بخصوص الغاز الطبيعي ، ولذا فسوف نتعاون في مسألة توصيل الغاز لبلغاريا لان المنطقة عاشت شتاء قارصا".
وأكد رئيس الوزراء التركي أن بلاده وبلغاريا واليونان سوف تتعاون معا لمواجهة الفيضانات في مياه نهري "تونجا" و "مريج" ومن الضروري القيام بأعمال مشتركة بين الدول الثلاث في كل موسم شتاء لان هذا التعاون يصب في مصلحة البلدان الثلاث، مشيرا الي أن الفيضانات تشكل تهديدا على الدول الثلاث وتؤدي إلى فقدان حياة الكثير من المواطنين فضلا عن أضرار اقتصادية وطمر مساحات واسعة من الاراضي الزراعية تحت مياه الانهار.
كان أردوغان قد استقبل نظيره البلغاري الذي وصل اليوم في زيارة رسمية لتركيا ، وعقدا اجتماعا ثنائيا ثم رأسا الاجتماعات بين وفدي البلدين. كما استقبل الرئيس التركي عبد الله جول رئيس الوزراء البلغاري.

أهم الاخبار