رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحة غزة تحذر من توقف خدماتها بسبب انقطاع الكهرباء

عربى وعالمى

الثلاثاء, 20 مارس 2012 18:00
صحة غزة تحذر من توقف خدماتها بسبب انقطاع الكهرباء
غزة (الاراضي الفلسطينية) - (ا ف ب):

حذرت وزارة الصحة في حكومة حماس بقطاع غزة اليوم من توقف كافة خدماتها الصحية في مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية جراء انقطاع التيار الكهربائي المتواصل منذ أكثر من شهر بسبب شح الوقود.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان صحفي: "إن العديد من الخدمات الصحية مهددة بالتوقف بسبب انقطاع الكهرباء لأكثر من 12 ساعة يوميا والمتزامنة مع شح الامداد اليومي من السولار اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية".
وأوضح القدرة "ان 39 غرفة عمليات موزعة على كافة مستشفيات قطاع غزة مهددة بالتوقف خلال الأيام المقبلة جراء الأزمة".
ومن جهتها طلبت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تقودها حماس في بيان

لها من مصر بان "تساعد شعبنا في تجاوز هذه الأزمة الخانقة" واعربت عن تقديرها "لكل الجهود المصرية المبذولة في هذا الاطار حتى اللحظة للمساهمة في حل الأزمة وخاصة جهاز المخابرات العامة وملف فلسطين في الجهاز الذي تجري معه اتصالات حثيثة على مدار الساعة للوصول إلى حلول كاملة تنهي هذه المعاناة".
وكان أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني المقال محمد عسقول اتهم أمس جهاز المخابرات المصري بعرقلة توريد الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء في غزة.
وكانت سلطة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة اعلنت قي وقت سابق هذا
الشهر انها قامت بتحويل مليوني دولار إلى الهيئة العامة للبترول المصرية كدفعة مقدمة للوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد، ولكن لم يتم إدخال اي كميات منه.
وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة التي تؤمن ثلث احتياجات القطاع عن العمل منتصف شباط/فبراير لعدم توفر الوقود.
واعلنت الحكومة المقالة في بيانها انه "نظرا للأزمة الحادة للوقود فقد قررت الحكومة تقليص الوقود عن كافة المسؤولين كما قررت اعطاء تعليمات ملزمة لكافة موظفي الدولة لنقل المواطنين مجانا خلال تحركهم".
وتظاهر عشرات النساء صباح الثلاثاء امام معبر رفح الحدودي لمطالبة مصر بحل أزمتي الوقود والكهرباء.
وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة بعد اسر احد جنودها في يونيو 2006، ثم شددت هذا الحصار بعد سيطرة حماس على القطاع في يونيو 2007. وافرج عن الجندي جلعاد شاليط في اكتوبر 2011 مقابل اطلاق سراح حوالى الف معتقل فلسطيني.

 

أهم الاخبار