رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"سيبروس ميل" القبرصية: مصر تنتظر دفعة اقتصادية هائلة

حقل ظهر
حقل ظهر

كتبت- أماني زهران:

أكدت صحيفة "سيبروس ميل" القبرصية أنه رغم اضطرار مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال حاليًا بسبب نقص الغاز الناجم عن السياسات قصيرة النظر التي اتبعتها الحكومات السابقة، إلا أنها ستتوقف قريبا عن الاستيراد وتستأنف تصدير الغاز الطبيعي وهو الأمر من شأنه أن يوفر دفعة كبيرة للاقتصاد المصري.

 

واستهلت الصحيفة تقريرها، الذي جاء بعنوان "الغاز الطبيعي في مصر يصل إلى مستويات قياسية جديدة"، بتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول "إيجبس 2018" هذا الشهر في القاهرة، التي أكد فيها أن إنتاج حقل "ظُهر" سيصل إلى 2.9 مليار قدم مكعب/اليوم بحلول عام 2019 وهو الأمر الذي شكك فيه الكثيريين.

 

وأكد ديسكالزي أنه من المتوقع أن يصل إنتاج حقل ظهر في نهاية العام الحالي إلى 1.8 إلى 2.0 مليار قدم مكعب، وهو ما أعتبرته الصحيفة إنجازا كبيرا نظرا للفترة الزمنية القصيرة منذ اكتشاف الحقل في أغسطس 2015.

 

وفي الوقت نفسه، قال وزير البترول طارق الملا، إن إنتاج الغاز في مصر اليوم هو 5.5 مليار قدم مكعب يوميا. ومن المتوقع أن يصل استهلاك الغاز المحلي إلى 6.4 مليار قدم مكعب بحلول منتصف عام 2019، ومن الواضح أن مصر تتجه نحو فائض كبير حتى قبل الموعد المتوقع.
 

وتعليقا على ذلك، أعلنت شركة "بي بي" أن الإنتاج من حقل غاز أتول الذي بدأ الإنتاج في ديسمبر 2017 وصل الآن إلى 0.35 مليار قدم يوميا، أي قبل سبعة أشهر من الموعد المقرر أصلا للحصول على إنتاج منه.

 

وأضافت "بي بي" قائلة: وفر 13 مشروع بدأت الشركة العمل فيهم خلال عامي 2016 و2017 أكثر من 500 ألف برميل

نفط مكافئ يوميا من الطاقة الإنتاجية الصافية الجديدة. ومن المتوقع الآن أن يبلغ إجمالي صافي الإنتاج من مشاريع الشركة الجديدة في مصر 900 ألف برميل بحلول عام 2021.

 

وقال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي: "إن الشراكات الطويلة الأمد التي لدينا في مصر سمحت لنا بالتعجيل بتطوير جزيرة أتول وتقديم الغاز الأول بعد 33 شهرًا فقط من الاكتشاف".

 

وتابعت الصحيفة القبرصية قائلة: "عند إضافة إنتاج أتول إلى حقل ظُهر بحلول منتصف عام 2019 من المتوقع أن يصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 8.4 مليار قدم / يوم، وهذا من شأنه أن يفي باحتياجات مصر من الغاز المحلي، وقد ينتج عنه ما يصل إلى 2.0 مليار قدم مكعب من غاز الفائض.

 

واستطردت الصحيفة قائلة: "بالنظر إلى أن الطاقة المجمعة لمحطتي التسييل الموجودتين في إدكو ودمياط تبلغ 1.7 مليار قدم مكعب يوميا، يمكن أن تكون مصر في وضع يمكنها من استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال بالكامل قبل نهاية عام 2019"، وهذا من شأنه أن يسمح للبلد بالوفاء بالتزاماتها التعاقدية في تصدير الغاز الطبيعي المسال، ومعظمها إلى أوروبا.