رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجارديان تنشر تطورات جديدة بشأن قضية فساد نتنياهو

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قالت صحيفة الجارديان، إن بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية صرحت بأن هناك شخص يدعي شلومو فيلبر وهو من المقربين لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو كان من ضمن شهود العيان الذين أكدوا على تجريمه في ادعاءات الفساد.

ولم تؤكد الشرطة حتى الآن إذا كان شلومو فيلبر سيشهد ضد نتانياهو إلا أن جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية الرئيسية قالت إنه تم التوصل إلى اتفاق للقيام بذلك.

وقد اعتقل فيلبر المدير السابق لوزارة الاتصالات في نتانياهو للاشتباه في أنظمة الاتصالات التي تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات لشركة بيزك للاتصالات، في المقابل، موقع الأخبار بيزك والا! يزعم أنه قدم تغطية إيجابية لنتنياهو وأسرته.

وجاءت هذه التقارير بعد وقت قصير من ادعاء مفاده أن محامي مختف منذ فترة طويلة حاول رشوة قاض مقابل إسقاط قضية فساد ضد زوجة نتنياهو.

ولم يتم تحديد رئيس الوزراء الذي كان أيضا وزير الاتصالات حتى العام الماضي، مشتبها به، على الرغم من أنه قد يتم قريبا استجوابه. ونفى نتانياهو جميع التهم الموجهة إليه ووصفها بأنها جزء من مطاردة إعلامية ساحرة وتعهد بمواصلة العمل.

وقد ظل كبار وزراء الحكومة من حزب الليكود الحاكم، الذين دافعوا عنه حتى وقت قريب، صامتا إلى حد كبير. وظهر نتانياهو فى شريط فيديو صدر فى وقت متأخر من يوم الثلاثاء عندما وصف الادعاءات بأنه "الجنون التام".

وقال علوف بن، رئيس تحرير صحيفة هآرتس: "هذه

هي الأيام الأخيرة لحكم بنيامين نتنياهو".

واقترح خبراء عموديون آخرون أنه إذا قال فيلبر كل ما يعرفه، فإن نتنياهو ربما يكون أكثر قلقا بشأن تجنب السجن من البقاء في منصبه.

وتأتي آخر التطورات بعد أيام من إعلان الشرطة أن هناك أدلة كافية لاتهام نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخرق الثقة في قضيتين منفصلتين.

وسوف يتخذ أفيتشاى ماندلبليت، وهو تعيين نتانياهو نائبا عاما، القرار النهائى حول ما إذا كان سيتم تقديم اتهامات، وهى عملية من المتوقع أن تستغرق عدة أشهر.

وكان قد اتهم بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء بتلقي هدايا فخمة من منتج هوليوود أرنون ميلشان والملياردير الأسترالي جيمس باكر، وفى المقابل، قالت الشرطة إن نتنياهو كان يعمل نيابة ميلتشان فى قضايا تأشيرات الولايات المتحدة، وفرض عقوبات ضريبية وربطه برجل أعمال هندى.

وفي الحالة الثانية، اتهم نتنياهو بتقديم تشريع ناشر صحيفة من شأنه أن يضعف منافسه الرئيسي في الورقة، مقابل تغطية أكثر ملاءمة.