رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محامٍ إسرائيلي يسعى لمقاضاة مصر بسبب الغاز

المحامي أليكس سبيتز
المحامي أليكس سبيتز

كتبت- هبة مصطفى:

زعم  موقع نيوز وان الإسرائيلي أن أحد هيئات التحكيم أمرت شركتين محليتين للطاقة في مصر بدفع تعويضات ضخمة عن انتهاك اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل، وفي حكم سابق، أمرت الشركتان بدفع مبلغ 324 مليون دولار.

 

وأضاف الموقع أن شركتين نفطيتين مصريتين ستقومان بدفع أكثر من مليار دولار لشركة غاز إيميج  المملوكة لرجل الأعمال الإسرئيلي "يوسي ميمان".

ونقلت عن المحامي أليكس سبيتز قوله: إن هيئات للتحكيم أخريات سوف تتخذ قريبا قرارات مماثلة بشأن دفع تعويضات لشركة إيميج، وذكر أيضًا أن حكم التحكيم الأولى التي قدمتها غرفة التجارة الدولية، بإلزام الشركات المصرية بدفع تعويض، كما رفضت المحكمة العليا في سويسرا،  الطعن على الحكم.

 

وكانت محكمة دولية قد قضت بتغريم مصر 174 مليون دولار لصالح أمبال الإسرائيلية، حيث حصلت شركة "أمبال"  للغاز على حكم قضائى جديد يقضى بتعويضها بمبلغ 174 مليون دولار تدفعها الحكومة المصرية نتيجة الأضرار التى لحقت بها بعد وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل منذ عام 2012.

 

و"أمبال" هى شركة استثمارية تأسست

فى الولايات المتحدة، وحتى عام 2013 كان يسيطر عليها رجل الأعمال يوسى ميمان، وكانت حصة "ميمان" الرئيسية هى 12.5٪ من أسهم شركة EMG التى كان من المفترض أن توفر الغاز الطبيعى من مصر لشركة الكهرباء الإسرائيلية، ولم تتمكن من القيام بذلك بسبب سلسلة من الأحداث فى مصر، بما فى ذلك الانفجارات المتكررة فى خط أنابيب يمر عبر سيناء، وفى عام 2012، ألغت مصر العقد بالكامل، على حد زعم الموقع الإسرائيلي.

 

 وبعد صدور الحكم، من المتوقع أن تتلقى أمبال حوالى 170 مليون دولار من مجموع التعويضات، وتزداد احتمالات حصول الدائنين على جزء من أموالهم، خصوصًا وأن الحكم الأخير كان فى محكمة مصرية فى القاهرة.