رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تيريزا ماي: بريطانيا ملتزمة تمامًا بأمن أوروبا

 تيريزا ماي رئيسة
تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطاني

كتبت- سارة عبد الحميد:

أكدت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطاني، أن المعاهدة ضرورية لضمان التعاون العسكري والاستخباراتي ومكافحة الإرهاب بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وذكرت صحيفة الجارديان، اليوم السبت، أن تيريزا ماي دعت إلى إبرام معاهدة أمنية جديدة مع الاتحاد الأوروبى فى العام القادم لضمان التعاون العسكرى والاستخباراتى ومكافحة الإرهاب خاصة بعد مغادرة لندن للكتلة .

 

وقالت رئيس الوزراء البريطانى لكبار المسئولين الأوروبيين والأمريكيين فى مؤتمر "الأمن فى ميونيخ"، اليوم السبت، إن الجوانب الرئيسية لشركتنا المستقبلية فى هذا المجال ستكون فعالة بالفعل اعتبارا من عام  2019.

 

وأكدت أن الشراكة التى تتيح للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى طريقة الجمع بين جهودهم لتحقيق أكبر تأثير عندما يكون ذلك فى مصلحتهم المشتركة.

 

ودعت شركاء الاتحاد الأوروبي في بلادهم إلى عدم السماح لـ "قيود مؤسسية صارمة" بالدخول في شراكة أمنية واسعة النطاق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحذرت من أن هناك عواقب وخيمة في العالم الحقيقي إذا لم يتم الاتفاق على أي شيء.

 

وأشارت ماي فى المؤتمر إلى أن المملكة المتحدة ملتزمة تماما بأمن أوروبا فى المستقبل كما كنا فى الماضى، وأضافت "أن هذا لا يمكن أن يكون وقتا يسمح فيه أحد منا بالمنافسة بين الشركاء والقيود المؤسسية الصارمة أو الايديولوجية العميقة

الجذور لمنع تعاوننا وتهديد أمن مواطنينا".

 

وقد استبعدت تصويتا ثانيا على عضوية البلاد فى الاتحاد الأوروبى، قائلة:" إنه لا يوجد عائد على نتيجة تصويت يونيو 2016".

 

وقالت: "إننا نترك الاتحاد الأوروبى ولا يوجد أى سؤال حول استفتاء ثان أو العودة وأعتقد أن ذلك أمر مهم".

وأضافت "أن الناس فى المملكة المتحدة يشعرون بشدة أنه اذا اتخذنا قرارا، فإنه يتعين على الحكومات أن تتحول دون قول لا، لقد حصلت على هذا الخطأ "، عندما سئل عما اذا كانت بريطانيا ستنظر فى استفتاء ثان.

 

وقبل خطاب يوم السبت، ظهرت ماي فى مؤتمر صحفى مشترك مع أنجيلا ميركل فى برلين تحدث فيه الزعيمان بشروط توفيقية حول علاقة المملكة المتحدة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبى، وقالت ميركل إنها "غريبة" ولكنها "لا تشعر بالاحباط" مع التقدم البطيء للحكومة البريطانية في تحديد خطتها.