عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سول تحث "بيونج يانج" على لمّ شمل الأسر المشتتة بين البلدين

وزير الوحدة الكوري
وزير الوحدة الكوري الجنوبي شو ميونج-جيون

 

دعا وزير الوحدة الكوري الجنوبي شو ميونج-جيون كوريا الشمالية إلى قبول اقتراح بلاده بتنظيم لقاء لم شمل للأسر المشتتة بين الكوريتين منذ الحرب الكورية التي نشبت بين عامي 1950 و1953، منذ توقفه عام 2015.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم الجمعة عن الوزير الكوري الجنوبي قوله – في خطاب خلال احتفال تقليدي برأس السنة الصينية الجديدة حضره كوريون جنوبيون افترقوا عن أسرهم في الشمال خلال الحرب الأهلية – “يجب أن تشعر الكوريتان بالخزي من الوضع الحالي الذي لا يسمح فيه بعقد لقاءات لم شمل للأسر المشتتة”.

وأضاف الوزير ، الذي أشار في خطابه إلى التوافق القائم حاليا بين الكوريتين بمناسبة الألعاب الأولمبية الشتوية الأولمبية ، إنه يجب تنظيم لقاء للم شمل الأسر في أقرب وقت ممكن ودون أية شروط ، مكررا استعداد بلاده لتنظيم هذا اللقاء في أي وقت وأي مكان حال موافقة بيونج يانج على الاقتراح.

وكانت سول قد اقترحت استئناف عقد لقاءات لم شمل الأسر خلال المحادثات رفيعة المستوى التي جمعت البلدين مطلع الشهر الماضي، إلا أن كوريا الشمالية لم ترد على المقترح.

يذكر أن أكثر من 130 ألف كوري جنوبي أغلبهم في السبعينات والثمانينات من العمر قد تقدموا بطلبات للم شملهم مع أسرهم في الشمال ، وتوفي منهم 70 ألفا بعد تقدم أعمارهم بحسب بيانات حكومية كورية جنوبية ، وقد عقدت سابقا 20 مرحلة من لقاءات لم الشمل تمكن خلالها عدد قليل من المتقدمين بالطلبات من لقاء أسرهم ، حتى توقف عقد تلك اللقاءات في أكتوبر 2015.