رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ملك الأردن يستعرض مع وزير خارجية أمريكا علاقات الشراكة الإستراتيجية

عاهل الأردن الملك
عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني

 استعرض عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي يزور الأردن حاليا، علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأفادت وكالة الأنباء الأردنية، أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تجديد مذكرة التفاهم بين الأردن والولايات المتحدة للتعاون في المجالين الاقتصادي والعسكري خلال السنوات الخمس المقبلة، والتي وقعت في عمان اليوم.
وبموجب مذكرة التفاهم تقدم الولايات المتحدة للأردن مساعدات تقدر بنحو 3ر6 مليار دولار، مدتها خمس سنوات، بواقع 275ر1 مليار دولار سنويا، وبزيادة تقدر بنحو 275 مليون دولار سنويا مقارنة بمذكرة التفاهم السابقة، وذلك لتمكين المملكة من الاستمرار في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية والتخفيف من الأعباء التي تتحملها جراء استضافة اللاجئين.
وأعرب ملك الأردن -خلال اللقاء- عن تقدير بلاده للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لتمكين الأردن من تنفيذ البرامج التنموية، ومواجهة التحديات الناجمة عن أزمات المنطقة.
وأكد العاهل الأردني أهمية تكثيف الجهود إقليميا ودوليا لإعادة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادًا إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
كما جرى استعراض ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات، وفي مقدمتها الأزمة

السورية، وضرورة التوصل لحلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي.
وتناولت المباحثات التطورات على الساحتين العراقية واللبنانية، حيث تم التأكيد على ضرورة دعم الجهود المستهدفة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان، وكذلك تعزيز قدرات الجيش اللبناني.
وتطرق اللقاء إلى الدور المهم الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إذ أكد ملك الأردن أهمية دور الوكالة في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين، ما يستدعي ضمان توفير الدعم اللازم لها لتمكينها من الاستمرار في القيام بمسؤولياتها الإنسانية.
بدوره، عبر وزير الخارجية الأميركي عن تقدير بلاده للدور الذي يقوم به الأردن، بقيادة الملك في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مثمنا الجهود التي تقوم بها المملكة في تحمل أعباء أزمة اللجوء السوري.